رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الجربا فى القاهرة للتنسيق لـ"جنيف2" الثانية

الجربا فى القاهرة للتنسيق لـجنيف2 الثانية

العرب والعالم

أحمد الجربا

الجربا فى القاهرة للتنسيق لـ"جنيف2" الثانية

مصر العربية - الأناضول 05 فبراير 2014 11:34

قال مصدر مسؤول فى الائتلاف السورى المعارض، إن أحمد الجربا رئيس الائتلاف يعتزم خلال زيارته إلى القاهرة التى بدأها، اليوم الأربعاء، لقاء قيادات فى هيئة التنسيق الوطنية، الجهة الممثلة للمعارضة داخل سوريا، وذلك من أجل بحث انضمامهم إلى وفد المعارضة المشارك فى الجولة الثانية من مفاوضات "جنيف 2" المقرر أن تنطلق فى 10 فبرايرالجاري.

وأضاف المصدر، المقيم فى القاهرة، أن الجربا يعتزم لقاء حسن عبد العظيم رئيس هيئة التنسيق الوطنية أو ممثلين عنه فى العاصمة المصرية، وذلك لبحث ضم أعضاء فى الهيئة إلى وفد المعارضة المشارك فى الجولة الثانية لمفاوضات "جنيف 2" والذى قاده الائتلاف فى الجولة الأولى التى اختتمت الجمعة، مع عدم مشاركة الهيئة فى المفاوضات بعد رفضها لذلك فى وقت سابق.

 

وبدأ مؤتمر "جنيف 2" أعماله فى 22 من الشهر الماضى فى منتجع مونترو السويسري، قبل أن تبدأ الجولة الأولى للمفاوضات المباشرة بين وفدى النظام والمعارضة فى جنيف بعد يومين، واختتمت جلساتها الجمعة الماضي، دون التوصّل إلى أى حلول بحسب طرفى الصراع والمبعوث الدولى والعربى الأخضر الإبراهيمي، الذى قرر عقد جولة ثانية من المفاوضات فى الـ10 من فبراير/شباط الجار وافق عليها وفد المعارضة، فيما طلب وفد النظام السورى استشارة دمشق قبل إعلان الموافقة على الحضور، ولم يعلن حتى الساعة (9) تغ عن موقفه النهائى من المشاركة.

 

وانتقد سيرغى لافروف وزير الخارجية الروسى ووليد المعلم وزير خارجية النظام السورى ورئيس وفده المفاوض إلى جنيف، عدم مشاركة جميع أطياف المعارضة فى الوفد الممثل لها فى المفاوضات، معتبرين أن الائتلاف السورى "لا يمثل كل المعارضة"، كما طالبوا بضم أطياف جديدة إلى الوفد المعارض خلال الجولة الثانية للمفاوضات.

 

وأوضح المصدر أنه من المخطط أيضا أن يلتقى الجربا مع نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية، فى وقت لاحق اليوم، أو غدا الخميس، وذلك من أجل حشد التأييد لمبدأ تشكيل "هيئة الحكم الانتقالية" خلال مؤتمر "جنيف 2"، وهو المطلب الذى تصر عليه المعارضة وحلفاؤها الدوليون فى الوقت الذى يرفضه النظام السوري.

 

كما من المخطط أن يلتقى رئيس الائتلاف السورى المعارض مع وزير الخارجية المصرى نبيل فهمي، فى إطار تعزيز التشاور مع الحكومة المصرية وكسب موقف داعم لها خلال مفاوضات "جنيف2"، بحسب مصدر الائتلاف.

 

ووصل أحمد الجربا، صباح اليوم، إلى القاهرة فى زيارة لم يعلن عنها من قبل، وذلك للقاء عدد من المسؤولين فى الجامعة العربية ومصر، بحسب مصادر أمنية.

 

وذكرت المصادر الأمنية بمطار القاهرة الدولي، أن الجربا، وصل القاهرة اليوم، على متن طائرة خاصة قادمة من لبنان للقاء عدد من المسؤولين فى الجامعة العربية ومصر، ومناقشة تطورات الأوضاع بشأن الأزمة السورية.

 

ولم يعلن الائتلاف الوطنى رسميا عن زيارة الجربا التى تعد الزيارة الثانية من نوعها خلال أقل من شهرين، حيث سبق أن زار القاهرة فى 9 ديسمبرالماضي، والتقى عددا من المسؤولين المصريين، دون أن يُعلن عن الزيارة أيضا بشكل مسبق أو يتم الكشف عن تفاصيلها.

 

 

 

اقرأ أيضا:

الغرب يرهن مساعداته لثوار سوريا بحضور "جنيف 2" 

جنيف 2 ومأزق الائتلاف السوري 

"المصالح الدولية".. كلمة السر فى فشل "جنيف 2"

الجربا: لا مشاركة فى مؤتمر جنيف 2 بحضور إيران

الجربا: لن نتفق مع نظام الأسد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان