رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"داعش" تبحث عن موطئ في الشمال السوري

داعش تبحث عن موطئ في الشمال السوري

العرب والعالم

داعش في سوريا

"داعش" تبحث عن موطئ في الشمال السوري

مصر العربية - الأناضول 04 فبراير 2014 16:49

تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، اسم بات حاضرًا بالمشهد السوري في الآونة الأخيرة، بعد أن انقلب التنظيم على رفاق السلاح في مجابهة النظام السوري، كالجيش السوري الحر وجبهة النصرة، وبات همه الوحيد السيطرة على مزيدٍ من الأراضي وبسط نفوذه على المناطق الاستراتيجية والمعابر الحدودية.

 

بعد طرد مقاتلي التنظيم من قلب مدينة حلب على يد الجبهة الإسلامية، تركز نفوذهم في الأرياف، حيث يتخذون من مطار منغ العسكري مقرًا لهم، وينتشرون في مناطق حريتان وعزاز، وتشير التحركات العسكرية للتنظيم في الآونة الأخيرة إلى أنه يسعى للسيطرة على معبري باب السلامة وتل أبيض مع تركيا، ويتجلى ذلك في دخوله على قرية "تشوبان بي" التركمانية وسيطرته قبل ذلك على مدينة جرابلس.

 

وتشكل محافظة الرقة مركز الثقل الرئيس للتنظيم، فهي المحافظة السورية الوحيدة التي فقد النظام السوري السيطرة عليها، وتأتي أهميتها في وجود آبار النفط التي يسيطر عليها التنظيم.

 

أما في محافظة إدلب مركز الثقل الأقوى للجيش السوري الحر، فتشهد اشتباكات بين الفينة والأخرى في القرى المحيطة بمنطقة جسر الشغور، بعد طردهم من قبل الجبهة الإسلامية والجيش السوري الحر، كما توجد جيوب أخرى لتنظيم الدولة في كل من ريف حماة ودمشق ودير الزور.

 

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 562 شخصًا في الاشتباكات التي جرت بين تنظيم الدولة والمعارضة السورية خلال الأسابيع الأربعة الماضية، بينهم 206 مدنيين.

 

اقرأ أيضًا:

 

تشكيل عسكري جديد لقتال "داعش" في سوريا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان