رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قمران للتجسُّس في سماء المغرب

قمران للتجسُّس في سماء المغرب

العرب والعالم

قمر صناعي

قمران للتجسُّس في سماء المغرب

سناء عبيد 04 فبراير 2014 16:47

كشفت صحيفة "لاتريبين" الفرنسية عن أن المغرب أبرم صفقة شراء قمرين صناعيين للتجسُّس من فرنسا ولم يتسلمهما بعد.

 

 وقال المصدر إن المغرب وقع السنة الماضية 2013 على صفقة مع كل من شركة "إيرباص" لأنظمة الفضاء و"طاليس أليينا" للفضاء لبيع قمرين اصطناعيين للمراقبة.

 

الصحيفة الفرنسية التي تدعي حصولها على معلومات سرية للصفقة التي تحاط بتكتم شديد، لم تفصح عن معلومات أكثر عن ظروف الاتفاق ولا عن التاريخ الذي سيصبح فيه القمرين تحت تصرف المغرب، إذ رفض المعنيون بالقرار سواء داخل الشركتين الفرنسيتين أو داخل الحكومة الفرنسية تأكيد الخبر لفائدة صحيفة "لاتريبين" على حد قولها.

 

بهذه الصفقة يكون المغرب قد تقدم على مستوى ترتيب زبائن صناعة الأسلحة الفرنسية، حيث جاء المغرب في المرتبة الثالثة بعد كل من السعودية التي عقدت صفقات لشراء الأسلحة من فرنسا بقيمة (1،8 مليار يورو) تليها سنغافورة في المرتبة الثانية حسب معطيات وزارة الدفاع الفرنسية.

 

يذكر أن المغرب عزز سلاحه البحري بتسلمه من الشركة الفرنسية "دي سي إن إس" المختصة بصناعة السفن الحربية الفرقاطة التي سميت باسم العاهل المغربي "محمد السادس"، في 30 يناير المنصرم، وتم ذلك في حفل ترأسه الأمير مولاي رشيد و وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان بميناء سرت الفرنسية، بحضور كل من عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع، والجنرال عبد العزيز بناني المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، وشكيب بنموسى سفير المغرب بفرنسا.

 

وكانت البحرية الملكية المغربية قد طلبت قبل نحو ثلاث سنوات من عملاق الصناعات العسكرية الفرنسية "دى س إن إس" بناء هذه الفرقاطة في صفقة تقدر قيمتها بـ470 مليون يورو، وفق وسائل إعلام فرنسية.

 

وقد بلغت تكلفة رسو الفرقاطة بالقاعدة العسكرية الجديدة في مدينة القصر الصغير المغربية، بجوار ميناء طنجة المتوسط شمال المغرب، 470 مليون يورو، شملت تكوين 108 من أطقمها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان