رئيس التحرير: عادل صبري 01:48 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الصومال في عزلة مؤقتة عن العالم الخارجي

الصومال في عزلة مؤقتة عن العالم الخارجي

مصر العربية 04 فبراير 2014 12:43

تعاني مدن في إقليم "جوبا لاند"، جنوب الصومال، لليوم الثالث على التوالي، من انقطاع خدمات الاتصال، إثر قيام حركة "الشباب المجاهدين" المتمردة بقطع شبكة الاتصالات عن مناطق في الإقليم.

 

وتعد مدن كسمايو، وأفمدوي، وبطاطي، وحجر، وجمامي، أبرز المدن التي تأثرت بغياب خدمة الإتصالات، وهو ما أثر بشكل واضح على حياة السكان اليومية.

 

وبحسب مواطنين صوماليين في الإقليم، فأن أبرز ما يعاني منه الإقليم، توقف خدمة تحويل الأموال عبر الهاتف، التي تعرف محلياً بـ "EVC" وتوفرها شركة "هرمود" (أكبر شركة للإتصالات في الصومال).

 

وفي هذا السياق، قال محمد عبدالرحمن، الذي يعمل تاجرا بمدينة كسمايو إن "غياب شبكة الاتصالات أدى إلى شلل تجاري في المدينة"، لافتا إلى أن الاتصالات لها دور كبير في سرعة العمل، وتحويل الأموال.

 

بينما اشتكى يوسف عبدي (محول عملات) من أنه "لم يفتح محله خلال اليومين الماضيين، جراء غياب خدمة الاتصالات، حيث يعتمد عليها بنسبة 80% في تسييره لأعماله".

 

واعتقلت حركة الشباب، الأحد الماضي، مدير شركة "هرمود" بمدينة جلب، إحدى مدن الإقليم، اوعدد من الموظفين، بعد أن تجاهلوا طلبا للحركة بدفع 50 ألف دولار أمريكي، كما أوقفوا عمل عدد من أبراج الشركة التي تربط إقليم "جوبا لاند" ببقية الأقاليم.

 

وكانت حركة الشباب، أصدرت، مطلع الشهر الماضي، بياناً نشر على وسائل إعلام محلية، تمنع فيه توفير خدمة الإنترنت سواء عن طريق الهواتف الذكية، أو الكابل البصري، حيث أمهلت الشركات الصومالية التي توزع خدمة الإنترنت، مدة 15 يوما كحد أقصى لوقف تزويد هذه الخدمة لزبائنها.

 

غير أن الحكومة الصومالية، دعت الشركات إلى عدم الانصياع لهذه الأوامر، معتبرة إياها "غير قانونية".

 

وتعهد وزير الداخلية، عبدالكريم حسين جوليد، في وقت سابق، بالوقوف إلى جانب هذه الشركات لـ"ضمان أمنها ومساعدتها على توفير خدمة الإنترنت في جميع الأقاليم الصومالية".

 

يشار إلى أن الانترنت يستخدم بكثافة في الصومال، وخاصة عبر الهاتف.

 

وتشن حركة الشباب المجاهدين، حرباً على الحكومة الصومالية، والقوات الأجنبية والأفريقية في الصومال.

 

إقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان