رئيس التحرير: عادل صبري 04:04 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"القاعدة" تنفي علاقتها "بداعش"

القاعدة تنفي علاقتها بداعش

العرب والعالم

تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش

"القاعدة" تنفي علاقتها "بداعش"

وكالات 03 فبراير 2014 13:28

نفى تنظيم القاعدة اليوم الاثنين وجود أي علاقة له بتنظم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".


واندلعت معارك بين التنظيم وبين العديد من الجماعات الإسلامية المتشددة الأخرى بسبب السلطة ومناطق النفوذ، بالإضافة إلى معاركها مع المتمردين غير الإسلاميين.


وأوضحت صحيفة ال"جارديان " البريطانية أن القتال الدامي بين جماعات المعارضة الإسلامية وغير الإسلامية تسبب في تقويض الحرب ضد نظام الرئيس بشار الأسد وتسببت في إثارة غضب القوى الغربية الكبرى التي تدفع من أجل محادثات السلام . وخلف القتال بين قوى المعارضة 1800 قتيل حتى الآن.


وفي رسالة بثت على شبكة الإنترنت على المواقع الجهادية اليوم الاثنين، أعلنت القيادة العامة للقاعدة أن الدولة الإسلامية في العراق والشام "ليست فرعًا للقاعدة...القاعدة لا تمتلك علاقة تنظيمية معها والتنظيم ليس مسؤولًا عن أفعالها".


وأضافت الجارديان أن أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام حاول إحداث اندماج مع تنظيم جبهة النصرة، وهي جناح القاعدة الرسمي في سوريا، متحديا أوامر زعيم القاعدة أيمن الظواهري، وأحدث شرخا في العلاقة.


وقال تشارلز ليستر، المحاضر الزائر في معهد بروكنجز: إن البيان الصادر من القاعدة يمثل محاولة من التنظيم لإعادة التأكيد على مستوى معين من السلطة على العمليات الجهادية في سوريا بعد شهر من القتال وعصيان تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام لأوامره.


وأضاف: "يمثل هذا البيان خطوة قوية وصريحة وستخدم بلا شك جبهة النصرة وستعزز من دورها كممثل رسمي للقاعدة في سوريا".

اقرأ أيضا:

داعش – حزب الله.. انتقام الجبابرة !

 فوائد.. " داعش" -

انطلاق المواجهة مع "داعش" على أبواب جنيف

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان