رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إجراءات قانونية تنتظر المتهمين بمحاولة انقلاب "جوبا"

إجراءات قانونية تنتظر المتهمين بمحاولة انقلاب جوبا

العرب والعالم

جيمس واني ايقا نائب رئيس جنوب السودان سلفا كير

إجراءات قانونية تنتظر المتهمين بمحاولة انقلاب "جوبا"

الاناضول 03 فبراير 2014 12:17

قال جيمس واني إيقا نائب رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت: إن "هناك إجراءات قانونية سيتم اتخاذها ضد المعتقلين الأربعة المتهمين بالمشاركة في محاولة الانقلاب"التي وقعت في منتصف ديسمبر الماضي.

وأضاف إيقا في مؤتمر صحفي عقده بجوبا اليوم الاثنين أن الحكومة ستتصرف وفقا لتوصيات لجنة التحقيق في محاولة الانقلاب.

ونفى صحة الاتهامات التي يرددها المتمردون (فريق ريك مشار النائب السابق) بأن الحكومة لم تلتزم بوقف العدائيات، وأنها ماتزال تشن هجمات على مواقع تواجد قواتهم، قائلاً "ملتزمون بالاتفاق".

وكان المتحدث باسم المتمردين لول رواي كوانج قال في وقت سابق: إن "القوات الحكومية التابعة للحركة الشعبية لتحرير السودان، ومقاتلين من حركة العدل والمساواة المتمردة من شمالي الحدود دمرت مدينة لير بشمال البلاد السبت الماضي".

 ووصلت إلى جوبا أمس لجنة من الاتحاد الإفريقي لمراقبة عملية وقف العدائيات والفصل بين قوات الطرفين ويتوقع أن تنتشر قوة تابعة للاتحاد الإفريقي في مناطق النزاع في بانتيو  وبور وملكال .

 

وأفرجت حكومة جنوب السودان الأسبوع الماضي عن 7 معتقلين من إجمالي 11 معتقلاً سياسيا كانت تحتجزهم منذ إعلانها عن اكتشاف مؤامرة للقيام بانقلاب.

وفي منتصف ديسمبر الماضي، دارت في جنوب السودان مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لمشار مشار، الذي يتهمه سلفاكير بمحاولة الانقلاب عليه عسكريا، وهو الأمر الذي ينفيه مشار.

ووقعت جوبا، ومجموعة مشار، الأسبوع قبل الماضي، اتفاقًا لوقف إطلاق النار، بعد محادثات سلام رعتها هيئة التنمية الحكومية لدول شرق إفريقيا "الإيغاد".

وشمل الاتفاق وقف جميع الأعمال العدائية من قبل قوات الطرفين، وتشكيل آلية لمراقبة تنفيذ الاتفاق من قبل الطرفين ودول الإيغاد، ووقف الحملات الإعلامية العدائية، وسحب القوات الأجنبية والفصل بين القوات المتحاربة.

وأشارت تقارير إلى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص، وتشريد 400 ألف آخرين؛ بسبب القتال الذي اندلع في أحدث دولة في العالم منذ منتصف ديسمبر الماضي.

 

اقرأ أيضا :

جيش جنوب السودان.. القبلية تكسب

انفجار جنوب السودان! -

اندبندنت: صراع إقليمي محتمل على نفط جنوب السودان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان