رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو.. ليتا: حل الأزمة السورية لن يتم دون تشكيل حكومة انتقالية

فيديو.. ليتا: حل الأزمة السورية لن يتم دون تشكيل حكومة انتقالية

العرب والعالم

إنريكو ليتا

فيديو.. ليتا: حل الأزمة السورية لن يتم دون تشكيل حكومة انتقالية

محمد كمال 02 فبراير 2014 20:09

قال رئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا، إن حل الأزمة السورية "لن يتم دون تشكيل حكومة انتقالية"، مضيفًا أن بلاده ستواصل ضغوطها بهدف التوصل إلى ذلك.

 

وأوضح ليتا في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية"، الأحد، أن التركيز الآن ينصب على عملية نقل وتدمير الأسلحة الكيماوية السورية.

 

وحول التوقعات بشأن مؤتمر "جنيف 2"، قال رئيس الوزراء الإيطالي إن "هناك أخبارا سارة وأخرى سيئة"، مبينا أن الأخبار السارة تكمن في نجاح عقد المؤتمر.

 

واعتبر انعقاد المؤتمر أمرًا "بالغ الأهمية"، موضحًا أن المطالب منذ أشهر عديدة كانت من أجل عقد المؤتمر، مشيرًا إلى أن القرار بهذا الشأن اتخذ خلال اجتماعات قمة العشرين الذي استضافته مدينة سان بطرسبيرغ الروسية، منوهًا إلى أن إيطاليا طالبت "منذ البداية بعقد مؤتمر يشمل جميع الأطراف".

 

وحول الأخبار السيئة الناجمة عن "جنيف 2"، أوضح ليتا أنه "من الصعب للغاية أن ننظر للنصف الممتلئ من الكأس، ونحن بحاجة للمزيد من النتائج الملموسة وما هو مهم حتى الآن هو أن عملية تدمير الأسلحة الكيماوية بدأت بالفعل وسوف تُستكمل حتى النهاية".

 

وحول الأوضاع في مصر وقرار إيطاليا برفع حظر السفر إلى مصر، أوضح ليتا، أن بعض الأمور تغير في مصر منذ أغسطس وأن "الوضع اليوم بات أكثر هدوءًا".

 

وأشار ليتا إلى أهمية الدور الليبي في الحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين الكثيف إلى إيطاليا كما حدث في العام الماضي.

 

وأضاف أن إيطاليا نظمت عمليات إغاثة عسكرية تمكنت من إنقاذ أكثر من 4 آلاف شخص في البحر المتوسط، و"نريد أن نساعد في تحسين الوضع هناك. لكن الأمر غير ممكن من دون خطوات لتهدئة الوضع في المنطقة ولذلك عملنا خلال الأشهر الماضية على بناء المؤسسات ودعمها في ليبيا".

 

 

وأشار ليتا إلى روما تقوم "بتدريب قوات عسكرية ليبية في كل من ليبيا وإيطاليا لتمكينها من حراسة الحدود من البر والبحر"، وأعرب عن قلق بلاده حيال الوضع الأمني في ليبيا، مضيفا: "من دون دولة مستقرة هناك سيكون من المستحيل السيطرة على موجات الهجرة وسنستمر بالضغط والعمل تجاه بناء المؤسسات هناك".

 

شاهد الفيديو..

http://www.youtube.com/watch?v=ccDKk4dUKeo

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان