رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو..بن كيران: المعارضة "رموز للفساد"

بالفيديو..بن كيران: المعارضة رموز للفساد

العرب والعالم

عبد الإله بن كيران

بالفيديو..بن كيران: المعارضة "رموز للفساد"

سناء عبيد 02 فبراير 2014 17:00

شنَّ عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الحزب الذي يقود الائتلاف الحاكم في المغرب، هجومًا حادًا على خصومه السياسيين من أحزاب المعارضة، واصفًا بعضهم بـ "رموز الفساد"، وداعيًا مستشاري حزبه للعمل الجاد والسير قدمًا من أجل البلد.

 

 وحذر من الانجرار وراء التصريحات الصحفية التي يدلي بها رموز الفساد "الذين يعرفهم المغاربة جيدًا"ـ على حد تعبيره".

 

وقال بن كيران في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني لجمعية مستشاري العدالة والتنمية، أمس السبت بالعاصمة المغربية الرباط، إنه "لا يمكن أن يسمع الناس ويفتحوا قلوبهم لرموز الفساد المعروفين وطنيا وهم يرتبكون حتى في الكلام ويتناقضون في خطابهم"، معتبرًا أن "هؤلاء لا يصلحون أن يكونوا قادة، بعدما فشلوا بمحاولات كثيرة في إسقاط الحكومة".

 

وأشار إلى أن المغرب أول دولة في العالم تخرج أحزاب المعارضة حيوانات محترمة في مسيراتها للاحتجاج على الحكومة، في اشارة صريحة وواضحة لحزب الاستقلال الذي خرج من الاتلاف الحكومي ليأخد مكانه في صفوف المعارضة، والذي سبق له أن خرج في حملة احتجاج ضد الحكومة المغربية مستعملين "الحمير".

 

وعاد بنكيران لمواجهة حزب الأصالة والمعاصرة (المعارض) واصفا اياه "بالحزب الذي ولد بعيوب خلقية" مذكرا بغضب الشارع المغربي ممثلا في "حركة 20 فبراير" على الحزب ومؤسسيه.

 

وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، موجهًا انتقاده للمعارضة، إنهم "يخشون من القرارات الجريئة التي نتخذها من أجل إنجاز الإصلاح، بعدما لم يتجرأ السف على القيام بمثل هذه الإصلاحات الكبرى التي تم فتحها لحدود الآن"، متهما بعض الهيئات السياسية بـ"احتضان الفساد والعمل على عرقلة الإصلاحات".

 

وقال بنكيران: "على المعارضة الحالية أن تعمل على تغيير مقاربتها"، وأسلوبها القائم على "إجهاض الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة" و"فبركة المسيرات ضدها"، على حد قوله.

 

وأكد الأمين العام للحزب الذي يقود الحكومة، أنه وبالرغم من اتخاذها قرارات إصلاحية صعبة، فإنه متفائل بحظوظ "العدالة والتنمية" في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مشيرًا إلى أن حزبه "يطمح كباقي الأحزاب السياسية في حصد أكبر عدد من المقاعد، والبقاء في مسؤولية تدبير الشأن العام".

 

من جهة أخرى، دعا زعيم الإسلاميين مستشاري حزبه إلى "الابتعاد عن دائرة الشبهات والعمل بكل إخلاص، لأن المتربصين بحزب العدالة والتنمية كثر، ولا يريدون لتجربته التدبيرية أن تكلل بالنجاح، ويتصيدون الفرص في قضايا فساد ليقولوا إننا مثل باقي الأحزاب" يضيف بنكيران.

 

واعتبر أنه إلى وقت قريب كانت "هناك ثقافة سائدة ترى في السياسة وسيلة للنفوذ واكتساب الثروة"، وأن "الفساد منع إنجاز العديد من الإصلاحات"، مشيرا إلى أن "الاستحقاقات الانتخابية القادمة (الانتخابات الجماعية سنة 2015، أو الانتخابات التشريعية سنة 2016) ستكون فرصة لامتحان إرادة الشعب والسماح له بالتعبير عن خياراته".

 

وتقول الحكومة المغربية إنها تسعى للقيام بعدد من الإصلاحات الاقتصادية التي تهدف إلى خفض عجز الميزانية في مقدمتها مشروعها لإصلاح صندوق المقاصة (دعم سلع الاستهلاك الأساسية) عبر تخفيض نفقاتها، وإصلاح أنظمة التقاعد (عبر رفع سن التقاعد)، وإصلاح النظام الضريبي، لكنها تواجه انتقادات شديدة من قبل أحزاب المعارضة التي تتهم الحكومة بأنها تستهدف عبر هذه الإصلاحات الطبقات الفقيرة والمتوسطة، ما يشكل ضربًا للقدرة الشرائية للمواطنين، ومسًا مباشرًا بمكتسبات وحقوق العمال.

 

شاهد الفيديو:

 

http://www.youtube.com/watch?v=eMprfv6PBA0

 

 

اقرأ أيضًا:

 

بنكيران: "العدالة والتنمية" جنَّب المغرب الفوضى
المغرب.. 6 نساء في حكومة "بنكيران" الثانية
أكبر حزبين معارضين بالمغرب يتحالفان ضد "بنكيران" 
المغرب.. حزب الاستقلال يقاضى بنكيران

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان