رئيس التحرير: عادل صبري 09:52 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

انقطاع الكهرباء عن صنعاء إثر هجوم على خطوط الطاقة

 انقطاع الكهرباء عن صنعاء إثر هجوم على خطوط الطاقة

العرب والعالم

القوات اليمنية - ارشيفية

انقطاع الكهرباء عن صنعاء إثر هجوم على خطوط الطاقة

الأناضول 02 فبراير 2014 07:59

خرجت "محطة مأرب الغازية" المزودة لأجزاء كبيرة من اليمن بالكهرباء، عن الخدمة، إثر "اعتداء تخريبي" استهدف خطوط نقل الطاقة في مديرية نهم بمحافظة صنعاء، شمالي البلاد، بحسب مسؤول بالمؤسسة العامة للكهرباء.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن "محطة مأرب الغازية خرجت من الخدمة جراء اعتداء تخريبي، في وقت متأخر مساء السبت، على خطوط نقل الطاقة في المنطقة الواقعة بين منطقتي بيت دهرة والمحاجر بمديرية نهم بمحافظة صنعاء ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة وعدد من المحافظات الأخرى"، لم يذكرها.

وأشار إلى أن مسلحين  قبليين (لم يحدد هويتهم)، قاموا بالاعتداء بآلات حديدية على خطوط نقل الطاقة للمطالبة بإطلاق سراح سجناء لدى السلطات اليمنية .

وفي الوقت الذي لا تزال فيه العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى تعاني من انقطاع التيار الكهربائي حتى الساعة 7:17 تغ، قال المسؤول اليمني إن التيار الكهربائي سيعود في وقت لاحق من اليوم بعد إصلاح الخلل، من دون أن يذكر وقت محددا.

وكان مسلحون قبليون قد هاجموا خطوط نقل الطاقة في المديرية ذاتها الخميس الماضي ما أدى إلى خروج محطة مأرب الغازية عن الخدمة وانقطاع التيار الكهربائي عن  صنعاء ومحافظات أخرى.

 وتزود محطة مأرب الغازية محافظات يمنية بنحو 340 ميجاوات، من أصل 700 ميجاوات، هي مجمل الطاقة المنتجة في اليمن.

ويعتدي رجال قبائل في اليمن، بصورة متكررة على خطوط نقل الكهرباء، لمطالب قبلية وفئوية، بحسب مصادر محلية مسؤولة.

وقال وزير الكهرباء والطاقة اليمني، صالح سميع، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في مؤتمر صحفي بصنعاء، إن "ما تنتجه البلاد من الطاقة شحيح مقارنة بالدول المجاورة"، مشيرًا إلى أن "الهجمات على خطوط نقل الكهرباء تعقد المسألة وتحرم اليمنيين من الكهرباء".

ووجهت الحكومة اليمنية مرارًا وزارتي الداخلية والدفاع إلى اتخاذ كافة الإجراءات للقبض على المعتدين، لينالوا العقوبات الرادعة، لكن  تلك التوجيهات لم تعمل على إيقاف تلك الاعتداءات.

وكانت المؤسسة العامة للكهرباء باليمن قد حذرت في وقت سابق من "انهيار المنظومة الكهربائية في ظل الاعتداءات المتكررة على خطوط الكهرباء".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان