رئيس التحرير: عادل صبري 05:46 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس الوزراء الليبي يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي ومنصور

رئيس الوزراء الليبي يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي ومنصور

العرب والعالم

رئيس الوزراء الليبي والببلاوي

رئيس الوزراء الليبي يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي ومنصور

مصر العربية 01 فبراير 2014 16:26

غادر، علي زيدان رئيس الوزراء الليبي، القاهرة، مساء اليوم السبت، عائدا إلى بلاده، عقب زيارة استغرقت يومين، التقى خلالهما عددا من المسئولين المصريين، بحسب مصادر ملاحية في مطار القاهرة.

 

والتقى زيدان، اليوم، بالرئيس المؤقت عدلي منصور، وبحث الجانبان سبل توسيع التعاون بين مصر وليبيا في مختلف المجالات، بحسب بيان للرئاسة.

 

وقال السفير إيهاب بدوي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في تصريح صحفي، إن منصور أكد لرئيس الوزراء الليبي أن عودة الدبلوماسيين المصريين العاملين في السفارة المصرية في ليبيا إلى مصر تعد إجراء أمنيا احترازيا للحفاظ على أمنهم وأمن عائلاتهم.

 

وأضاف أن عودة الدبلوماسيين إلى طرابلس ستتم في مستقبل قريب، ومصر حريصة على تطوير علاقاتها بليبيا على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والاستثمارية؛ بغية تحقيق أهداف الثورتين المصرية والليبية.

 

وتابع فهمي أن رئيس الوزراء الليبي أكد خلال اللقاء حرص بلاده على علاقاتها بمصر، ورغبتها في تنميتها في شتى المجالات، ولاسيما في مجال إعادة الإعمار الذي تحتاج إليه ليبيا بعد الثورة، من خلال شركات المقاولات المصرية، بالإضافة إلى حرص ليبيا على تحسين أوضاع العمالة المصرية لديها.

 

حضر اللقاء حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء المصري، و نبيل فهمي، وزير الخارجية، والسفير محمد أبو بكر، سفير مصر بليبيا، ومن الجانب الليبي، السفير محمد جبريل، سفير ليبيا في القاهرة، و محمد القطوس، مدير مكتب رئيس الوزراء.

 

وفي وقت سابق من اليوم، التقي رئيس الوزراء الليبي بالمشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري، وبحث الجانبان دعم التعاون بين البلدين.

 

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة ، العقيد أحمد محمد علي، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن اللقاء تناول تطورات الأوضاع والعلاقات الثنائية بين مصر وليبيا، ودعم مجالات التنسيق والتعاون الأمني لتحقيق المصالح المشتركة لكلا الشعبين الشقيقين خلال المرحلة القادمة.

 

حضر اللقاء الفريق صدقى صبحى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والسفير الليبي في القاهرة.

 

كما أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربى جلسة مباحثات اليوم مع رئيس الوزراء الليبى تناولت تطورات الأوضاع فى ليبيا والاستحقاقات الخاصة ببناء مؤسسات الدولة وفى مقدمتها انتخاب لجنة صياغة الدستور يوم 20 فبراير الجاري، بحسب بيان للجامعة.

 

وكان الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء ، عقد مؤتمرا صحفيا، أمس، مع نظيره الليبي عقب جلسة محادثات ثنائية، أعلن فيه أنه ستتم إعادة فتح السفارة المصرية في ليبيا.

 

ونشبت أزمة بين القاهرة وطرابلس إثر إلقاء السلطات المصرية القبض على الرئيس السابق لـ"غرفة ثوار ليبيا"، التابعة لرئاسة هيئة أركان الجيش الليبي، شعبان هدية، المكني بـ"أبو عبيدة"؛ ما رد عليه مسلحون ليبيون باختطاف 6 مصريين، هم المستشار الثقافي بالسفارة المصرية والملحق الإداري و3 موظفين ومواطن مصري. 

 

وبعدها، أجلت مصر معظم أعضاء بعثتها الدبلوماسية وأسرهم، ثم أفرجت عن "أبو عبيدة" بعيد ساعات من إطلاق المسلحون الليبيون سراح المصريين الستة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان