رئيس التحرير: عادل صبري 06:24 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

النظام السوري يحمّل المعارضة وواشنطن مسؤولية فشل "جنيف 2"

النظام السوري يحمّل المعارضة وواشنطن مسؤولية فشل جنيف 2

العرب والعالم

وليد المعلم

النظام السوري يحمّل المعارضة وواشنطن مسؤولية فشل "جنيف 2"

الأناضول 31 يناير 2014 16:08

حمّل وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم، المعارضة السورية والولايات المتحدة، مسؤولية فشل الجولة الأولى من مفاوضات مؤتمر "جنيف 2".

وفي مؤتمر صحفي عقده، اليوم الجمعة، قال المعلم "آسف لعدم التوصل إلى نتائج ملموسة خلال أسبوع من الحوار"، مشيراً إلى أن مسؤولية فشل الجولة الأولى من المفاوضات تعود إلى "عدم جدية" الطرف الآخر (يقصد المعارضة)، وأيضاً إلى "الجو المشحون والتوتر التي أرادت الولايات المتحدة أن تشحن به الاجتماعات من خلال تدخلها العلني وتسيير المعارضة".

 

وشنّ المعلم هجوماً كبيراً على وفد المعارضة، معتبراً أن الائتلاف السوري "لا يمثل سوى جزءا بسيطاً من المعارضة، وهو لا يملك ثقلاً على الأرض في سوريا"، مطالباً بدعوة شرائح أوسع من المعارضة في جولات المفاوضات القادمة.

 

كما شن هجوماً على الولايات المتحدة عندما قال، نستغرب أن تقوم أمريكا بدعم العراق في قتال "داعش" (الدولة الإسلامية في العراق والشام)، في الوقت الذي تمد التنظيم و"جبهة النصرة" بالسلاح لقتل السوريين.

 

وحول موقف دمشق إزاء المشاركة في الجولة الثانية من المفاوضات، التي اقترح وسيطها الأخضر الابراهيمي 10 فبراير/ شباط موعداً لها، أوضح المعلم أن بشار الأسد والحكومة السورية من سيقرران حضور الجولة الثانية، "وفق مصلحة الشعب السوري".

 

واعتبر وزير خارجية النظام السوري أن وثيقة بيان "جنيف 1" التي تطالب المعارضة والمجتمع الدولي بمناقشة تطبيقها، "وضعت دون حضور السوريين، كما أنها لم تذكر مقام الرئاسة"، في إشارة إلى عدم نصها على وجوب تنحي الأسد عن منصبه.

 

ورأى المعلم أن "الشعب السوري هو من يقرر من يقوده".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان