رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عباس: لن نقبل وجود قوات إسرائيلية في دولتنا المستقبلية

عباس: لن نقبل وجود قوات إسرائيلية في دولتنا المستقبلية

العرب والعالم

محمود عباس

عباس: لن نقبل وجود قوات إسرائيلية في دولتنا المستقبلية

وكالات 29 يناير 2014 07:49

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، أن الفلسطينيين سيقبلون وجودا للقوات الإسرائيلية في دولتهم المستقبلية لفترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات فقط.

ونقلت وكالة "معا" الفلسطينية عن عباس القول: "إن وجودا طويل المدى لم يعد مقبولا".

وقال عباس في مقابلة بثت خلال مؤتمر أمني في تل أبيب: "إن من يقترح 10 إلى 15 عاما لا يريد أن ينسحب أبدا ، نقول في مدة معقولة لا تزيد على ثلاث سنوات يمكن لإسرائيل أن تنسحب تدريجيا".

كما اقترح عباس أن تتولى قوات دولية من حلف شمال الأطلسي (ناتو) على سبيل المثال المسؤولية الأمنية على طول الحدود الشرقية للدولة الفلسطينية في وادي الأردن. وتسيطر إسرائيل على هذه الحدود منذ عام 1967 وترغب في أن تحتفظ بقواتها هناك لفترة زمنية غير محددة إلى أن تثبت قوات الأمن الفلسطينية فعاليتها.

ومن بين المعوقات الرئيسية في محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل قضية تأمين الحدود من الإرهابيين والأسلحة. وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال المؤتمر أن إسرائيل "لا ترغب في ضم كل الفلسطينيين ولا فرض حكمها عليهم" لكن يتعين حماية أمن إسرائيل.

يشار الى انه خلال لقاءات  وزير الخارجية الاميركية جون كيري، مؤخرا، بعباس ونتنياهو، وملك الأردن عبد الله الثاني، قدم كيري خطة لـ"اتفاق إطار" ضمن مفاوضات السلام، التي استؤنفت في يوليو/ تموز الماضي بعد توقفها 3 سنوات.

وأفادت تلك الوسائل الإعلامية بأن الخطة تنص على ضم إسرائيل لـ 6.8 % من أراضي الضفة الغربية مقابل وضع 5.5% من الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل تحت السيطرة الفلسطينية.

كما تتضمن إخلاء كافة المستوطنين في الأغوار شرقي الضفة الغربية وتواجد جنود إسرائيليين على طول الحدود مع الاردن، وتجميع 80% من المستوطنين في كتل استيطانية إسرائيلية وإخلاء 20% من مستوطنات الضفة الغربية. 

ومرارا، أعلن الرئيس الفلسطيني أنه يرفض الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية لأن من شأن ذلك التأثير على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين والمس بالفلسطينيين العرب الذين يعيشون في إسرائيل (الأراضي المحتلة عام 1948).

أخبار ذات صلة : 

عباس يؤجل التعديل الوزاري للحكومة الفلسطينية

عرب لنظيره الفلسطيني: نواجه عدوًا مشتركًا

فيديو.. كيري: عملية السلام ستنهي الاحتلال لأراضي الفلسطينيين

39 % من أراضي فلسطين يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي

أبو مازن: الربيع العربي أضرَّ بالقضية الفلسطينية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان