رئيس التحرير: عادل صبري 04:12 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

إشادات عربية بإقرار دستور تونس الجديد

إشادات عربية بإقرار دستور تونس الجديد

العرب والعالم

المجلس التأسيسي التونسي

إشادات عربية بإقرار دستور تونس الجديد

الأناضول 28 يناير 2014 19:14

أشاد المغرب وإيران وقطر والكويت، مساء اليوم الثلاثاء، بمصادقة المجلس التأسيسي التونسي على الدستور الجديد للبلاد.

 

وفي بيان لها وصل وكالة الأناضول للأنباء نسخة منه، قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية إن المملكة "تشيد بروح التفاهم والتوافق التي سادت أجواء هذا المسلسل الديمقراطي".

 

وأضاف البيان أن المغرب يحيي "جميع الفعاليات السياسية التونسية على الروح الوطنية البناءة وجهودهم المتواصلة والجادة لاجتياز هذه المرحلة التاريخية الدقيقة".

 

كما أعرب المغرب، في البيان ذاته، عن أمله في أن "تتمكن الأطراف السياسية المعنية بهذا البلد الشقيق من إنجاح المراحل المقبلة لخارطة الطريق، حتى يتمكن الشعب التونسي من تحقيق تطلعاته نحو النماء والرفاه، بما يستجيب لبناء صرح مغاربي متضامن وفاعل"، مجددا في الوقت نفسه دعمه "الكامل للجمهورية التونسية في مساعيها الرامية إلى ترسيخ الديمقراطية وتعزيز الأمن والاستقرار".

 

من جانبه، هنأ الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره التونسي محمد المنصف المرزوقي ونواب المجلس الوطني التأسيسي وجميع أفراد الشعب التونسي بمناسبة إقرار الدستور.

 

جاء ذلك في بيان صادر اليوم الثلاثاء عن الرئاسة التونسية وتلقت الأناضول نسخة منه، حيث قال البيان إن المرزوقي التقى اليوم بالسفير الإيراني في تونس، بيمان جبلي، الذي سلمه رسالة تهنئة من قبل نظيره الإيراني.

 

وقال  جبلي على إثر التقائه المرزوقي إن "اللقاء مع الرئيس التونسي  مثل مناسبة استعرضنا خلالها أفق التعاون بين البلدين" مشيرا إلى أن "نجاح التونسيين في ختم دستورهم الجديد هو بداية لمستوى لارتفاع مستوى التعاون الثنائي بين البلدين"، بحسب البيان.

 

وبحسب البيان، تضمنت الرسالة مشاعر الاكبار والتقدير لنواب المجلس الوطني التأسيسي والشعب التونسي عامة على "إنجازهم" الذين قاموا به في إشارة إلى عملية "اختتام الدستور" والمصادقة عليه.

 

وأشاد الرئيس الايراني بالجهود المبذولة من قبل التونسيين بهدف إنجاح المسار الانتقالي في بلادهم متمنيا لتونس مزيدا من النجاح والاشعاع في المحيط الاقليمي والعالمي، وفق نص البيان.

 

كما هنأ أميرا قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، في اتصاليين هاتفيين مساء اليوم، الرئيس التونسي، بإقرار الدستور الجديد، واعتبر كليهما هذا المر بمثابة "إنجازا تاريخيا".

 

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أجرى اتصالا هاتفيا مساء اليوم مع المرزوقي هنأه خلاله على الإنجاز التاريخي المتمثل في مصادقة المجلس الوطني التأسيسي على الدستور التونسي الجديد.

 

بدورها ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح هنأ المرزوقي والشعب التونسي بمناسبة التصديق على الدستور الجديد واعتبر إياه يمثل" إنجازا وطنيا وتاريخيا وتجسيدا لإرادة الشعب التونسي ووحدته وإدراكه لمسؤولياته الوطنية تجاه وطنه وحرصه على أمنه واستقراره".

 

وكان المجلس التأسيسي التونسي، أنهى الخميس الماضي، عملية المصادقة "فصلاً فصلاً" على الدستور التي بدأت في الثالث من شهر يناير/ كانون ثان الجاري، قبل أن يصادق الأحد على النسخة الكاملة بأغلبية ساحقة.

 

كما قدم رئيس الوزراء المكلف، مهدي جمعة، مساء الأحد، تشكيلته الوزارية رسميًا إلى الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي.

 

كما تم الانتهاء في وقت سابق من شهر يناير/ كانون ثان الجاري من عملية تشكيل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وانتخاب رئيسها.

 

ومع إعلان تشكيلة الحكومة التونسية، والمصادقة على الدستور الجديد، وتشكيل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، تكون تونس قد أنجزت خارطة طريقها التي اتفقت عليها القوى السياسيةـ برعاية الرباعي الراعي للحوار، وهم: الاتحاد التونسي للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان