رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا في القدس

الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا في القدس

العرب والعالم

معتقلين فلسطينيين-ارشيف

الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا في القدس

الأناضول 28 يناير 2014 18:48

قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، اليوم الثلاثاء، إنه اعتقل في الأسابيع الأخيرة، عددا من عناصر حركة حماس، ونشطاء من الحركة الإسلامية، في مدينة القدس، عملوا في نطاق مشروع مشترك في المسجد الأقصى.

 

وبحسب بيان وزعه مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتلقت الأناضول نسخة منه، فإن جهاز الشاباك اعتقل 16 شخصا بينهم قياديون كبار بحركة حماس، "عملوا على تعزيز نفوذ حماس في صفوف سكان القدس الشرقية" دون أن يذكر أسماء المعتقلين او يوضح كم من حماس وكم من الحركة الإسلامية.

 

وأشار البيان إلى أن التحقيقات مع المعتقلين أظهرت أن الحركة الإسلامية (الجناح الشمالي) في القدس، تمول مشروع مشترك مع حماس يسمى بـ"مصاطب العلم" في الحرم القدسي.

 

وتابع البيان أنه، وفي إطار هذا المشروع، تم صرف أموال لبعض الطلبة مقابل تواجدهم في المسجد الأقصى، "بهدف تعزيز التواجد الإسلامي هناك".

 

وأضاف البيان أنه تم إغلاق مكاتب مؤسستي "القدس للتنمية" و"عمارة الأقصى"  التابعتين للحركة الإسلامية اللتين تتخذا من الناصرة وأم الفحم مقرا لهما، في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، "بناء على معلومات استخباراتية، أشارت إلى أن حركة حماس تعمل في هذه المكاتب".

 

وبحسب البيان فإن عناصر حماس يعملون في صفوف النشطاء الذين يتواجدون في الحرم الشريف، نيابة عن هذه المؤسسات "ويعملون لمنع زيارات لليهود في هذا المكان".

 

ويشهد المسجد الأقصى حلقات تعليمية، تعقد بشكل مستمر، والتي تحمل اسم "مصاطب العلم"؛ بهدف تدارس العلوم الشرعية (الدينية)، إضافة إلى الحفاظ على تواجد فلسطيني دائم داخل المسجد للتصدي لمحاولات الاقتحام الإسرائيلية المتكررة.

 

من جانبها أقرت مصادر في الحركة الإسلامية في مدينة القدس باعتقال مجموعة من المقربين لها، إلا أنها اتهمت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بـ"تهويل" الحدث.

 

وقالت المصادر إن إسرائيل اعتقلت الكثير من شباننا الذين يحافظون على التواجد في المسجد الأقصى بمحض إرادتهم.

 

كما حذرت الحركة الإسلامية من استهدافها في القدس بحجج وصفتها بالواهية.

 

ولم يصدر حتى الساعة 18.20 تغأي تعقيب من حركة حماس على البيان الإسرائيلي.

 

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات شبه يومية يقوم بها مستوطنون تحت حراسة من قوات الجيش والشرطة الإسرائيليين، الأمر الذي يثير حفيظة الفلسطينيين، وتسفر أحياناً عن اندلاع مواجهات بين الطرفين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان