رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الجيش الليبي يستعيد قاعدة جوية من "مسلحي القذافي"

الجيش الليبي يستعيد قاعدة جوية من مسلحي القذافي

العرب والعالم

الجيش الليبي

الجيش الليبي يستعيد قاعدة جوية من "مسلحي القذافي"

الأناضول 28 يناير 2014 18:41

استعادت قوات من الجيش الليبي، السيطرة مساء اليوم الثلاثاء، على قاعدة "تمهند" الجوية العسكرية بمدينة سبها جنوبي البلاد، التي سيطر عليها مسلحون محسوبون على نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، قبل أسبوعين، بحسب مصدر عسكري.

 

وقال المصدر إن "قوات الجيش واجهت مقاومة شديدة من المسلحين، ما تسبب في اندلاع اشتباكات بين الطرفين، أدت إلى اتلاف وحرق بعض مباني وآليات القاعدة"، دون الحديث عن وقوع خسائر بشرية.

 

ولفت المصدر إلى أن "قوات الجيش التي يبلغ قوامها نحو 500 سيارة تحمل أسلحة خفيفة ومتوسطة، علاوة على مشاركة آليات ثقيلة، اعتقلت 12 من المسلحين خلال العملية".

 

ويسعى المسلحون للسيطرة على القاعدة بين الحين والآخر، نظرا لأنها تقع في منطقها أغلبية سكانها من مناصري القذافي، والرافضين لثورة فبراير/شباط 2011 الليبية.

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الجيش الليبي حول ما ذكره المصدر العسكري.

 

وكانت مصادر عسكرية ليبية قالت أمس الاثنين، إن قوات من الجيش انطلقت من قاعدة "الجفرة" العسكرية في قلب الصحراء وسط البلاد، وبلغت، المشارف الشمالية لمدينة سبها.

 

ومضت المصادر، التي طلبت عدم نشر أسمائها، قائلة إن "تلك القوات تتأهب لبدء عمليات عسكرية واسعة في عدة مناطق جنوبية؛ لملاحقة مسلحين من أنصار  القذافي".

 

وأضافت أن "استعادة السيطرة على قاعدة تمهند العسكرية (في سبها) من مسلحي القذافي تمثل أولوية، إضافة إلى ملاحقة المسلحين المتواجدين في عدة مناطق، ويمارسون أعمالا معادية ضد الدولة والثورة"، التي أطاحت بنظام القذافي عام 2011.

 

ومرارا، خلال الأيام القليلة الماضية، اشتكى مسؤولون محليون في مدينة سبها من عدم وصول أية تعزيزات عسكرية إلى المدينة، رغم إعلان الحكومة عن ذلك.

 

ومنذ نحو شهرين، يشهد الجنوب الليبي، من مرزق غرباً إلى الكفرة شرقاً، مروراً بمدينة سبها، توترات حادة؛ مما سبب معاناة للسكان من نقص حاد في إمدادات الأغذية والدواء والوقود.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان