رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بن زايد.. أغنى ملوك الأرض منزوع الصلاحيات

بن زايد.. أغنى ملوك الأرض منزوع الصلاحيات

العرب والعالم

الشيخ خليفة بن زايد

بالفيديو..

بن زايد.. أغنى ملوك الأرض منزوع الصلاحيات

أسامة إبراهيم 26 يناير 2014 14:04

أعلنت وزارة شئون الرئاسة الإماراتية مؤخرًا عن تعرض رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان إلى جلطة، مما استدعى التدخل الجراحي، مشيرة إلى أن حالته مستقرة.

 

هذه الأنباء عن تعرض الشيخ خليفة لأزمات صحية متلاحقة، زادت من التكهنات بشأن تخليه تقريبًا عن إدارة شئون الدولة لشقيقه الأصغر- الشيخ محمد بن زايد- والاكتفاء بلقب "كبير العائلة"، رغم أنه يصنف منذ عدة سنوات كثاني أغنى ملوك العالم.


فمن هو الشيخ خليفة بن زايد؟


الشيخ خليفة هو ثاني رئيس لدولة الإمارات التي أُعلن قيامها في الثاني من ديسمبر 1971، والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي، كبرى الإمارات السبع المكونة للاتحاد، واعتبرته مجلة فوربس الأمريكية ثاني أغنى ملوك العالم ضمن لائحة أثرى 15 شخصية حاكمة في العالم.


تلقى تعليمه الأساسي في مدينة العين في المدرسة النهيانية التي أنشأها الشيخ زايد في العين التي تعد ثاني كبرى المدن في إمارة أبوظبي وتشكل قاعدة لكثير من القبائل المحلية ما وفر له فرصة واسعة للاحتكاك الميداني بمشاكل المواطنين وجعله إثر ذلك مع الطفرة التنموية الناجمة عن اكتشاف النفط يقوم بمبادرات عديدة لتحسين مستوى عيشهم.


والدته هي الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.  ويعود نسبه إلى قبيلة بني ياس القبيلة الأم لمعظم القبائل العربية، التي استوطنت ما يعرف اليوم بدولة الإمارات، وقادت حلفا من القبائل العربية، عُرف تاريخياً باسم "حلف بني ياس".


واكب مسيرة والده الشيخ زايد في جميع مراحلها، وكان أول منصب رسمي يشغله هو "ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، ورئيس المحاكم فيها"، في 18 سبتمبر 1966م.


 عُيّن ولياً لعهد إمارة أبوظبي في 1 فبراير 1969، ورئيساً لدائرة الدفاع، وتولّى بحكم منصبه قيادة قوة الدفاع في الإمارة، ولعب دوراً أساسيا في تطويرها، وتحويلها من قوة حرس صغيرة، إلى قوة متعددة المهام، مزودة بمعدات حديثة .


وفي الأول من يوليو 1971 تولّى رئاسة أول مجلس وزراء محلي لإمارة أبوظبي، إضافة إلى تقلّد حقيبتي الدفاع والمالية في هذا المجلس .


ومن أهم المناصب التي تقلدها قبل توليه الحكم

-  18 سبتمبر 1966 ، ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها حين كان عمره 19 سنه

- 1 فبراير 1969 عين وليا لعهد أبوظبي كبرى الإمارات السبع في دولة الإمارات وكان عمره حينها 21 سنة.

- 2 فبراير 1969 تولى رئاسة دائرة الدفاع في أبوظبي مع نشأة قوة دفاع إمارة أبوظبي التي أصبحت نواة لجيش الإمارات.

- 1 يوليو 1971 ، رئيس مجلس وزراء أبوظبي، كما تولى وزارة الدفاع والمالية.

- بعد قيام دولة الإمارات  في ديسمبر 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادي أسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء.

- 20 فبراير1974 تولى رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي.

- مايو 1976 عين نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة للإ مارات في أعقاب قرار المجلس الأعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.

- ترأس المجلس الأعلى للبترول الذي يملك صلاحيات واسعة في مجال النفط والطاقة بالإمارات.

- تولى لفترات رئاسة مجلس إدارة صندوق النقد العربي ورئاسة مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار، كما شغل منصب ممثل دولة الإمارات في الهيئة العربية للتصنيع الحربي.

وهو متزوج ولديه عدد من الأبناء بينهم الشيخ سلطان رئيس ديوان ولى العهد سابقا والشيخ محمد رئيس الدائرة الماليه بابوظبي

تنازل عن الحكم

تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خبر تنازل الشيخ خليفه عن الحكم لأخيه محمد بن زايد لأسباب صحية مؤكدين بأن هذا الخبر سيعلن عنه فى القريب العاجل.


وبعد أنتشار هذا الأمر نشرت عدة صحف عربية مجموعة من الصور الفوتوغرافية لرئيس الإمارات، الشيخ خليفة ، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال رحلة صيد بالصقور(المقناص) قاما بها أخيراً، أثناء تواجدهما في باكستان، ليؤكدوا بمدى المحبة الكبيرة الموجوده بين الشقيقين.


وقد أكدت هذه الأخبار انفراد ولي عهد امارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد بالمشهد في بلاده، ويظهر على الدوام على أنه الآمر الناهي، فيما يغيب الرئيس الفعلي للبلاد الشيخ خليفة عن المشهد السياسي والاعلامي بصورة شبه كاملة، كما يغيب نائبه حاكم امارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن المشهد.


 وظهر الوضع الاستثنائي واضحاً بحضور الشيخ محمد لقاء القمة الذي ضم الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز والملك الأردني عبد الله الثاني، حيث أن وجود الشيخ محمد يمثل خروجاً عن التقاليد الدبلوماسية والبروتوكولات المعمول بها بين الدول، اذ أن الرئيس يستقبله الرئيس، وما دام الاجتماع لملكين فمن المفترض أن يكون الشيخ خليفة هو الحاضر عن دولة الامارات، كونها رئيسها.. الا أن هذا لم يحصل.


 وتتزايد التساؤلات في الامارات منذ عدة شهور عن أسرار وأسباب تصدر الشيخ محمد المشهد السياسي في بلاده، وغياب الرجلين اللذين يُفترض أنهما الأعلى ويُفترض أن السياسة الخارجية منوطة بهما، فضلاً عن أن الساعد الأيمن للشيخ محمد هو شقيقه الأصغر عبد الله الذي ظهر دوره في الملف المصري بوضوح وتحديداً في رعايته ودعمه لحركة تمرد، اضافة الى محاولته لقاء القيادي في الاخوان خيرت الشاطر داخل السجن، وهو اللقاء الذي لم يتم بسبب رفض الشاطر استقبال الوزير الاماراتي.
 ويقول نشطاء اماراتيون إن الشيخ محمد بن زايد الذي يعتبر الرجل الأول والأقوى في الامارات حالياً نفذ انقلاباً أبيض داخل مؤسسة الحكم في بلاده، وإنه بموجب هذا الانقلاب أقصى شقيقه الأكبر الشيخ خليفة عن الحكم بشكل فعلي، مع ابقائه في المنصب تقديراً له واحتراماً فقط.


ويتداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن الشيخ خليفة أصبح منذ شهور مجرد “كبير العائلة” يحظى بالاحترام والتكريم، لكنه لا يحكم، حيث أن السلطة الفعلية تتركز في يد شقيقه الشيخ محمد بن زايد الذي أصبح يتحكم بالبلاد طولاً وعرضاً، وليس فقط بامارة أبوظبي.


مبادرة أطلقها الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتقديم الشكر والعرفان إلى الشيخ خليفة رئيس الدولة داعياً جميع المواطنين والمقيمين بالمشاركة في الوسم بعبارة أو صورة أو فيديو قصير على مواقع التواصل الاجتماعي  أو تحية لشكر سموّه على المبادرات والجهود التي قدمها لشعب الإمارات منذ توليه الحكم.


حياته الخاصة


يملك الشيخ خليفة أكبر يخت في العالم من صنع الشركة الألمانية لورسن وإسمه عزام.

متزوج من الشيخة شمسة بنت سهيل بن حمد المزروعي ولم يتزوج غيرها. وقد أنجبا عددا من الأبناء والبنات هم:

- الشيخ سلطان مستشار رئيس الدولة متزوج من الشيخة شيخة بنت سيف بن محمد آل نهيان.

 - الشيخ محمد عضو المجلس التنفيذي في إمارة أبوظبي متزوج من الشيخة اليازية بنت سلطان بن زايد آل نهيان.

- الشيخة شيخة، زوجة الشيخ احمد بن طحنون بن محمد آل نهيان رئيس جهاز أمن وحماية المنشآت.

- الشيخة موزة زوجة الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان.

- الشيخة عوشة زوجة سمو الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن.

- الشيخة سلامة زوجة الشيخ منصور بن طحنون آل نهيان.

- الشيخة شما زوجة الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان.

- الشيخة لطيفة زوجة الشيخ ذياب بن طحنون بن محمد آل نهيان.
 

شاهد أيضا
 
 http://www.youtube.com/watch?v=6xyjQqWfSOQ
 
 

 اقرأ أيضا

- رئيس الإمارات يتعرض لجلطة تستدعي تدخلا جراحيا

"- فضائح جنسية ورشاوى" تشعل أزمة بين تركيا والإمارات

- هيكل يغادر إلى الإمارات بطائرة خاصة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان