رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الخلل الهيكلى يهدد سوق التأمين السعودي

الخلل الهيكلى يهدد سوق التأمين السعودي

العرب والعالم

البنك المركزى السعودي

الخلل الهيكلى يهدد سوق التأمين السعودي

وكالات 26 يناير 2014 13:06

قال تقرير لشركة الأهلى كابيتال، أكبر مدير للأصول فى السعودية، اليوم الأحد، إن هناك خللا هيكليا واضحا فى قطاع التأمين السعودي، إذ تحقق 3 شركات (التعاونية، وميد جلف، وبوبا) نحو 70% من نسبة أرباح القطاع، فيما لا تحظى 32 شركة تأمين أخرى بأكثر من 30% من الأرباح سنويا.

وأشار التقرير إلى تحديات تواجه سوق التأمين فى السعودية، أبرزها الخلل الهيكلي، وتراجع الأرباح، والقيود الحكومية، والمنافسة الشديدة بين الشركات ومعدلات التضخم وزيادة تكاليف الخدمات الصحية.

 

وتكبد قطاع التأمين السعودى 1.3 مليار ريال (345 مليون دولار) خسائر فى عام 2013 مقابل أرباح قدرها 864 مليون ريال فى 2012، نتيجة إلزام مؤسسة النقد العربى السعودى (البنك المركزي) لشركات القطاع بزيادة احتياطياتها الفنية لمواجهة المخاطر المحتملة، مما فاقم خسائرها خلال الربع الأخير من العام إلى 1.2 مليار ريال مقابل أرباح قدرها 231 مليون ريال بنفس الفترة من 2012، وفق التقرير.

 

ويلزم البنك المركزى السعودي، شركات التأمين جميعا بالإدراج فى البورصة السعودية بمجرد تأسيسها، وعليه فجميع شركات التأمين البالغ عددها 35 شركة، مدرجة بسوق المال السعودية.

 

وتعانى شركات التأمين السعودية من خسائر متوالية فى ظل حداثة عملها فى السوق، وضعف رؤوس أموالها، الذى لا يتعدى 200 مليون ريال فى عدد كبير منها، ما دفع مراقبين لدعوة تلك الشركات للاندماج وخلق كيانات قادرة على المنافسة والحصول على حصة جيدة من السوق.

 

وقال تقرير الأهلى كابيتال، إن شركات التأمين تمتلك فرصا جيدة للنمو على خلفية النشاط الاقتصادى الكبير فى السعودية، وذلك على الرغم من التحديات الكبيرة التى تواجهها.

 

وذكر التقرير أن المنافسة الكبيرة بين 35 شركة تأمين تعمل فى القطاع تضر بها على المدى القصير والمتوسط، لافتا إلى أن إلزام الشركات بزيادة احتياطاتها خلال الفترة الأخيرة مثل عامل ضغط على حجم الأرباح.

 

 اقرأ أيضا:

العشوائيات تصل إلى السعودية 

موقع أمريكيالسعودية دخلت "مرحلة العبث"

هموم المرأة السعودية.. قصر وخادمة..مكياج وسائق

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان