رئيس التحرير: عادل صبري 01:12 مساءً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

"إيران" تعيد حسابات "جنيف2"

إيران تعيد حسابات جنيف2

العرب والعالم

بان كي مون

"إيران" تعيد حسابات "جنيف2"

أحمد جمال - وكالات 20 يناير 2014 09:40

تغيرت حسابات المعارضة السورية عقب الدعوة التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى إيران لحضور مؤتمر جنيف 2 والتي هددت بسحب مشاركتها في محادثات السلام الدولية المقرر عقدها يوم الأربعاء، إذا لم يتراجع الأمين العام للأمم المتحدة عن دعوة إيران الداعم الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد للمشاركة.

 

لكن واشنطن أشارت إلى أنها قد تدعم مشاركة إيران إذا أعلنت صراحة تأييدها لخطة اتفق عليها في يونيو حزيران 2012 لتحول سياسي في سوريا تقول الولايات المتحدة إنه يعني ضرورة تنحي الأسد.

وقالت جين ساكي، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان "هذا شيء لم تفعله إيران علانية قط وشيء أوضحنا منذ فترة طويلة أنه مطلوب".

"إذا لم تقبل إيران بشكل كامل وعلانية بيان جنيف يجب إلغاء هذه الدعوة."

وقال بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، في وقت سابق إنه دعا إيران لحضور اليوم الأول من محادثات السلام السورية في 22 يناير في مونترو بسويسرا وأن طهران تعهدت بأن تلعب "دورًا إيجابيًا وبناءً" إذا طلب منها المشاركة.

وأضاف أنه تحدث مطولاً مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الأيام الأخيرة وأنه يعتقد أن طهران تؤيد خطة جنيف 2012.

وأضاف، "أكد لي أنه مثل كل الدول الأخرى التي دعيت لمناقشات الجلسة الافتتاحية في مونترو تفهم إيران أن أساس المحادثات هو التنفيذ الكامل لبيان جنيف الصادر في 30 يونيو 2012."

وقال بان إنه يتوقع أن تصدر إيران بيانًا قريبًا ردًا على دعوته.

وأشار إلى أنه دعا يوم الأحد عشر دولاً إضافية لحضور المحادثات وهي الفاتيكان وأستراليا والبحرين وبلجيكا واليونان ولوكسمبورج والمكسيك وهولندا وكوريا الجنوبية وإيران.

وأوضح بان للصحفيين في مقر الأمم المتحدة أن المفاوضات الكاملة بين الحكومة والمعارضة ستبدأ بشكل جدي في 24 يناير. 

ونقلت تغريدة على تويتر عن لؤي صافي، المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري، قوله: "الائتلاف السوري يعلن أنه سيسحب حضوره في جنيف 2 إذا لم يتراجع بان كي مون عن دعوة إيران."

وقال أنس العبدة، وهو عضو كبير آخر في الائتلاف لقناة الجزيرة، إن الائتلاف "فوجئ بدعوة إيران، وقال "هذا أمر غير منطقي ولا يمكن قبوله بأي حال من الأحوال."

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام إن إيران قد تلعب دورًا على هامش مؤتمر السلام في سوريا والذي يعقد في مونترو. ورفضت طهران فكرة أن تلعب دورًا على الهامش وقالت إن هذا لا يتناسب مع قدر الأطراف الرئيسية في المحادثات هي حكومة الأسد ومقاتلو المعارضة.

وقالت أمس الأحد، الجبهة الإسلامية وهي تحالف لعدة قوى إسلامية مقاتلة تمثل قطاعًا كبيرًا من مقاتلي المعارضة على الأرض إنها رفضت المحادثات مما يحبط بشكل أكبر آمال تحقيق نجاح.

جاء ذلك بعد أن أعلن فايز سارة، المستشار الإعلامي والسياسي لرئيس الائتلاف السوري أحمد عاصي الجربا، أنهم انتهوا من إعداد قائمة الأسماء التي ستمثل المعارضة السورية في مؤتمر "جنيف 2"، المقرر عقده الأربعاء المقبل.

 

و كشف سارة عن أن القائمة تضم 30 شخصًا، بعضهم شخصيات معارضة من خارج كتلة الائتلاف السوري.

 

 

 - اقرأ أيضا

:

أجندة "جنيف 2" –

الغرب يرهن مساعداته لثوار سوريا بحضور "جنيف 2" –

فيديو.. هيج: على طرفي النزاع السوري حضور "جنيف

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان