رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 صباحاً | الاثنين 26 أغسطس 2019 م | 24 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

إسرائيل تعيد اليوم رفات 36 فلسطينيًا

إسرائيل تعيد اليوم رفات 36 فلسطينيًا

العرب والعالم

تسليم رفات فلسطينيين - ارشيفية

إسرائيل تعيد اليوم رفات 36 فلسطينيًا

الأناضول 19 يناير 2014 08:13

 

  تعيد سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد رفات 36 فلسطينيا، احتجزتهم لسنوات فيما يعرف بـ"مقابر الأرقام"، بعد مقتلهم في عمليات ضد الاحتلال.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن "الجيش الإسرائيلي سينقل، اليوم، رفات 36 فلسطينيا إلى السلطة الفلسطينية كبادرة حسن نية، لتشجيع عملية التفاوض الجارية بين الجانبين". 

وأضافت أن السلطات  الإسرائيلية "أجرت خلال الأسابيع الأخيرة، تحديد لهوية أصحاب الجثث، بعد مطابقة عينات الحمض النووي لذويهم من الأحياء".، مشيرة إلى أن "الجيش أنهى كافة المتطلبات القاضية بتسليم رفات الفلسطينيين الـ36".

وتحتجز إسرائيل مئات من جثامين قتلى فلسطينيين، شاركوا في عمليات ضد أهداف إسرائيلية، في مقابر تسميها "مقابر الأرقام"، نظرا لأن تعريف الجثث بها يتم بالأرقام عوضا عن الأسماء.

وكان الجانب الفلسطيني قد رفض تسلم بعض الجثامين دون معرفة أصحابها، في حين اتهمت مؤسسات حقوقية إسرائيلية، بينها منظمة "بيتسليم"، الجيش الإسرائيلي بـ"عدم الحرص على توثيق أصحاب القبور ضمن آلية واضحة".

ويعتبر الجيش الإسرائيلي مقابر الأرقام من المقابر السرية، والتي كشف عن مكان بعض منها فقط، مؤخرا، في منطقة جنوب إسرائيل.

وقدرت جهات حقوقية إسرائيلية، وجود "مئات الجثث في مقابر إسرائيلية سرية، لقتلى فلسطينيين وعرب، شاركوا في هجمات على أهداف إسرائيلية"، بحسب بيانات متطابقة لتلك المنظمات، في أوقات سابقة.

وتستعمل إسرائيل هذه الطريقة لمعاقبة أسر الفلسطينيين الذين شاركوا في عمليات ضد الاحتلال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان