رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 صباحاً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

انطلاق مؤتمر الاقتصاد الليبي في بنغازي

انطلاق مؤتمر الاقتصاد الليبي في بنغازي

العرب والعالم

مؤتمر الاقتصاد الليبي

انطلاق مؤتمر الاقتصاد الليبي في بنغازي

الأناضول 18 يناير 2014 13:42

انطلقت فعاليات مؤتمر الاقتصاد الليبي بين تحليل الواقع واليات التطوير اليوم السبت، في مقر الدعوة الإسلامية بمدينة بنغازي شرق البلاد.وينعقد المؤتمر تحت شعار (ليبيا بين إعادة الأعمار والاستثمار).

وذكرت "وكالة أنباء التضامن" المستقلة أن المؤتمر يحظى بحضور وزير الاقتصاد  الليبي مصطفى أبو فناس والمجلس المحلي بنغازي وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والمهتمين بالمجال الاقتصادي في ليبيا.

 

ويهدف المؤتمر إلى تشخيص الواقع الاقتصادي والسياسي الليبي وأهمية الدور السياسي في دعم التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى أهمية كفاءة الأداء الحكومي في إدارة المال العام.

 

ويهيمن النفط على اقتصاد ليبيا الذي لا يزال يعتمد على مقوماته الكلاسيكية، إذ يشكل نحو 65 % من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وحوالي 98% من عائدات الحكومة، وهذه  درجة عالية من التبعية تجعل إنتاج النفط وتحركات أسعاره تقود عجلة الاقتصاد.

 

وكان صندوق النقد الدولي قد دعا  السلطات الليبية إلى الابتعاد عن الاعتماد الكلي على النفط ، وتنويع مصادر الاقتصاد لتحقيق نمو مستدام وشامل، بقيادة القطاع الخاص، معتبر أن هذا الأمر  يتطلب، من بين أمور أخرى، تعزيز بيئة الأعمال، ورفع مستوى مهارات القوى العاملة من خلال توفير التعليم والتدريب بصورة أفضل، وتعزيز الوساطة المالية، والاستثمار في البنى التحتية المادية والتنظيمية والمؤسسية .

 

ودعا الصندق السلطات الليبية إلى ضرورة الاستمرار في بناء القدرات لدى البنك المركزي الليبي لتحسين إدارة المال العام وتسهيل تطوير القطاع المالي باعتباره محركا رئيسيا للنمو يقوده القطاع الخاص أيضا.

 

اقرأ أيضا :

رفض شعبى لخارطة طريق المؤتمر الليبي

ليبيا.. كنز تونس الكبير!

الجيش الليبي.. من بطولات "المختار" إلى مرتزقة "القذافي"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان