رئيس التحرير: عادل صبري 01:12 صباحاً | الخميس 22 أغسطس 2019 م | 20 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

لجنة القدس تجتمع في مراكش

لجنة القدس تجتمع في مراكش

وكالات 17 يناير 2014 17:25

بدأت، اليوم الجمعة، بمراكش في جنوب المغرب اجتماعات الدورة العشرين للجنة القدس التي يرأسها العاهل المغربي محمد السادس بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

ويحضر اجتماعات هذه الدورة التي تستمر يومين مندوبين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والفاتيكان والجامعة العربية، كما يشارك في اجتماعات الدورة  وزراء خارجية الدول الأعضاء في لجنة القدس.

 

واعتبر وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار أن اجتماع لجنة القدس ينبغي أن يوجه "رسالة قوية" ضد الاستيطان الإسرائيلي.

 

 وتتناول اجتماعات اللجنة وفقا لتكليف إنشائها متابعة القرارات المصدق عليها بشأن القدس من مختلف الهيئات والمحافل الدولية وربط الاتصالات مع مختلف المنظمات الدولية من أجل حماية القدس خاصة من التهويد والحفاظ على هويتها الإسلامية وكذلك تقديم مقترحات للدول الأعضاء والمنظمات المعنية بالخطوات التي يجب اتخاذها لضمان تنفيذ القرارات لمواجهة التطورات الجديدة.

 

ودعا الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس إلى تحقيق "مصالحة وطنية صادقة" برئاسة محمود عباس، مع "تعبئة قوية" للوسائل والإمكانات الذاتية، وتسخيرها للدفاع عن مدينة القدس المحتلة في ظل الجهود الأميركية لإنجاح مفاوضات السلام.

 

وأكد ملك المغرب فى خطاب ألقاه فى افتتاح الدورة العشرين للجنة القدس ظهر الجمعة فى مراكش بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن حجر الزاوية فى تقوية الموقف الفلسطيني يظل هو "تحقيق مصالحة وطنية فلسطينية صادقة، قوامها وحدة الصف الفلسطينى".

 

وأضاف أن هذه المصالحة يجب أن تكون "بقيادة السلطة الوطنية الشرعية، برئاسة أخينا محمود عباس أبومازن، الذى نؤكد دعمنا للجهود التى يبذلها فى خدمة الشعب الفلسطيني الشقيق".

 

واعتبر أن المصالحة البناءة "تضع المصالح العليا للشعب الفلسطيني فوق كل اعتبار وفى طليعتها إقامة دولته المستقلة، على أرضه المحررة، وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش فى أمن وسلام ووئام مع إسرائيل".

 

وأشاد الملك بـ"الجهود الدؤوبة التي تبذلها الإدارة الأميركية، بتوجيه من فخامة الرئيس باراك أوباما، وبإشراف كاتب الدولة فى الخارجية، السيد جون كيري، والتى خلقت دينامية بناءة في مسار السلام".

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان