رئيس التحرير: عادل صبري 09:46 صباحاً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

المعلم: مستعدون لوقف إطلاق النار قبل "جنيف2"

المعلم: مستعدون لوقف إطلاق النار قبل جنيف2

العرب والعالم

وزير الخارجية السوري، وليد المعلم

المعلم: مستعدون لوقف إطلاق النار قبل "جنيف2"

وكالات: 17 يناير 2014 12:06

قال وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، إنه سلم نظيره الروسي، سيرغي لافروف، خطة لوقف إطلاق النار في حلب وتبادل السجناء مع المعارضة السورية.

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع لافروف في موسكو، قال المعلم: إن الحكومة السورية أبدت موافقتها على تبادل "معتقلين" بـ"مخطوفين" لدى "الجماعات المسلحة".

 

وأضاف المعلم أن "جنيف 2 يجب أن يلبي تطلعات السوريين في القضاء على الإرهاب"، مشددا على ضرورة "بذل كل الجهد لإنجاح" المؤتمر المقرر عقده في 22 يناير الجاري.

 

من جانبه، أعرب لافروف عن قلقه بشأن موقف المعارضة السورية من المشاركة في مباحثات السلام في سويسرا، مشيرا إلى أن هدف المؤتمر "التصدي للإرهاب وحقن الدماء بسوريا".

 

وأضاف أن السلطات السورية مستعدة لاتخاذ سلسلة من الإجراءات الإنسانية بعد دعوات موسكو وواشنطن إلى الحكومة ومسلحي المعارضة إلى وقف لإطلاق النار مع اقتراب مؤتمر السلام.

 

وكان الوزيران يتحدثان في ختام جولة مباحثات تحضيرية أخيرة لمؤتمر "جنيف 2" الرامي لوقف حرب دموية في سورية أسفرت عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص.

 

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، كان انتقد الحكومة السورية لـ"تحريفها المفاهيم في الآونة الأخيرة" فيما يتصل بالسبب الذي سيعقد من أجله مؤتمر السلام.

 

وكان كيري يرد في تصريحه الأخير وفقا لمسئولين في واشنطن على رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى الأمم المتحدة تؤكد أن حضورها "جنيف 2" سيركز على محاربة "الإرهاب".

 

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن محادثات "جنيف-2" هدفها تنفيذ خطة طرحت عام 2012 في جنيف وتدعو إلى تسوية سياسية يتفق فيها الجانبان معًا على حكومة انتقالية.

 

اقرأ أيضا:

الغرب يرهن مساعداته لثوار سوريا بحضور "جنيف 2" –

أجندة "جنيف 2" –

فيديو.. هيج: على طرفي النزاع السوري حضور "جنيف 2" –

"جنيف 2".. العرب آخر من يعلم!

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان