رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 صباحاً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

هدوء في"ملكال" بجنوب السودان بعد توقف الاشتباكات

هدوء في"ملكال" بجنوب السودان بعد توقف الاشتباكات

مصر العربية - الأناضول 16 يناير 2014 10:46

عاد الهدوء إلى مدينة ملكال، عاصمة ولاية أعالى النيل، شمال شرقى جنوب السودان، صباح اليوم الخميس، بعد اشتباكات بين القوات الحكومية والقوات الموالية لنائب الرئيس السابق رياك مشار منذ أمس الأول الثلاثاء، وفق شهود عيان.

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى ساد فيه الغموض حول الطرف الذى يسيطر على المدينة.

 

وأوضح الشهود، فى اتصال هاتفى من داخل مقر بعثة الأمم المتحدة (2 كيلو خارج المدينة)، أنهم لم يعودوا يسمعون أصوات إطلاق نار داخل المدينة.

 

 وأشار الشهود إلى أن موظفى بعثة الأمم المتحدة لم يخرجوا إلى المدينة حتى الآن، وأنهم لا يمتلكون معلومات دقيقة عن حقيقة الأوضاع بالمدينة والجهة التى تسيطر عليها حتى الآن، لكن قيادات عسكرية كانت قد حضرت إلى مقر بعثة الأمم المتحدة مطالبة بخروج المواطنين لمباشرة حياتهم بالمدينة، لكن لا أحد يعرف إذا ما كانوا أفرادا تابعين للحكومة أم لمجموعة رياك مشار، بحسب الشهود.

 

وأعلنت قوات مشار، الثلاثاء، أن المدينة باتت تحت قبضتهم، وفى المقابل، ذكر الناطق باسم جيش جنوب السودان، فيليب أقوير، "وقوع اشتباكات بين المتمردين والجيش فى ملكال، نافيا مزاعم مشار بأن قواته تسيطر على البلدة الاستراتيجية الغنية بالنفط".

 

 ولايعرف أحد مصير الطاقم الحكومى للولاية حتى الآن وسط هذه الأنباء المتضاربة حول سيطرة كل من طرفى النزاع على المدينة.

 

ومنذ منتصف ديسمبر الماضي، تدور فى جنوب السودان مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لمشار، وذلك على خلفية اندلاع قتال بين وحدات مختلفة من الحرس الرئاسى فى العاصمة جوبا، امتد لاحقا إلى أنحاء أخرى فى البلاد، بعدما اتهم رئيس جنوب السودان لنائبه المقال ريك مشار بالتخطيط لانقلاب عسكرى لإسقاطه، وأعقب ذلك قيام الحكومة باعتقال عدد من الشخصيات التى قالت أنها "متورطة فى عملية الانقلاب".

 

ولم تتمكّن مفاوضات السلام الجارية فى أديس أبابا منذ أكثر من أسبوع، بمشاركة طرفى النزاع، من التوصّل إلى اتفاق سلام فى الدولة التى انفصلت عن السودان عام 2011.

اقرأ أيضا:

جيش جنوب السودان.. القبلية تكسب

"فاو".. أزمة الجوع تتفاقم فى جنوب السودان

جيش جنوب السودان يهاجم "بنتيو" لاستعادتها

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان