رئيس التحرير: عادل صبري 07:36 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إيران: الحل في سوريا يكون عبر الانتخابات

إيران: الحل في سوريا يكون عبر الانتخابات

العرب والعالم

وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف

إيران: الحل في سوريا يكون عبر الانتخابات

أ ش أ 14 يناير 2014 03:55

قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف إنه بلاده ترى الحل بسوريا يكون عبر افساح الطريق أمام الشعب السوري للتعبير عما يريده في صناديق الاقتراع"، معربا عن أمله "أن تستطيع شعوب المنطقة من حل مشكلاتها من خلال الحوار وان تعبر الشعوب عن رأيها وان تعمل الأنظمة على إدخال إصلاحات عليها".

وقال جواد ظريف في كلمة له خلال لقائه شخصيات سياسية لبنانية مساءالاثنين في بيروت "لا يمكن لأي فريق في المنطقة ان ينأى بنفسه عن الآخرين"، مؤكدا "وجود تحدّيَين أساسيين يواجهان المنطقة وشعوبها هما أولا وجود كيان غاصب يحتل فلسطين ويعمل على زرع بذور الفرقة بين العرب والمسلمين وهو الامر الذي يتيح له الاستمرار فى تنفيذ سياسته العدوانية تجاه الشعب الفلسطيني، أما التحدي الثاني فهو التحدي المتمثل بظاهرة الإرهاب والتطرف التي عصفت بالمنطقة وشعوبها ووصلت أخيرا إلى لبنان".

وأضاف أن "الأحداث الدامية التي عصفت بسوريا طوال 3 سنوات لم تقف بآثارها عند حدود سوريا بل وصلت إلى لبنان"، مشددا على ان "عدم التكاتف لاجتثاث الإرهاب سيؤدي إلى انتقاله إلى المنطقة كلها".

وأوضح ظريف ان "إيران جاهزة للتعاون من أجل محاربة ظاهرة الإرهاب"، مؤكدا ان "مسألة الامن غير قابلة للتجزئة فإما ان نعيش جميعا بهدوء وإما تعم الفوضى في كافة ربوع بلداننا".

كما حيا الجهود السياسية "التي تبذل في لبنان من أجل الوصول إلى حكومة جامعة"، معتبرا ان "هذه الحكومة ستشكل درعا للبنان من مخاطر الإرهاب"، مشيرا إلى ان "كافة المسئولين الإيرانيين يتابعون التطورات السياسية الإيجابية في لبنان والتي تدل على جهود مشتركة لولادة الحكومة برئاسة رئيس الحكومة المكلف تمام سلام".

وأكد ظريف تصميم إيران على "المضي قدما بالتعاون مع لبنان بمختلف الميادين وبما يلبي مصالح البلدين والشعبين"، معلنا "التزام إيران بكافة الاتفاقيات التي وقعت مع لبنان والاستعداد الكامل للمضي قدما فى وضع بنود هذه الاتفاقيات موضع التنفيذ".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان