رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"فاو".. أزمة الجوع تتفاقم في جنوب السودان

فاو.. أزمة الجوع تتفاقم في جنوب السودان

العرب والعالم

الصراع في جنوب السودان

"فاو".. أزمة الجوع تتفاقم في جنوب السودان

مصر العربية - الأناضول 13 يناير 2014 15:46

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"، من تفاقم أزمة الجوع والمعاناة البشرية في جنوب السودان، إثر أحداث العنف الأخيرة في البلاد.

 

وقالت المنظمة في بيان صحفي، اليوم الاثنين، إنها تسعى وشركاؤها في إطار التكتل الدولي للأمن الغذائي وحماية سبل المعيشة "UNCRP" إلى تأمين تمويل بمقدار 61 مليون دولار للمساعدات الغذائية وحماية موارد الدخل.

 

وأضاف البيان، أن جهود المنظمة تتركز على توريد البذور واللقاحات الحيوانية، ومعدات الصيد وغيرها من المدخلات الزراعية والخدمات للأسر التي تعطلت أنشطتها بسبب الصراع والتشرد السكاني.

 

وتعد جنوب السودان أحدث دولة عضو لدى منظمة "فاو".

 

وبحسب المنظمة الدولية: "تدهور الوضع الإنساني في جنوب السودان بسرعة منذ اندلاع القتال في منتصف ديسمبر، مما استتبع خسائر في الأرواح وتشرداً سكانياً، وتعطّلت التنمية الزراعية والأنشطة الإنسانية اللازمة للبقاء على قيد الحياة ولسبل المعيشة بالنسبة للملايين مستقبلاً، وتبعث وطأة هذه الآثار على موارد سبل العيش في أربع من عشر ولايات بجنوب السودان على الجزع، نظراً لنطاقها وخطورتها".

 

ومنذ منتصف ديسمبر الماضي، تدور في جنوب السودان مواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لـ"ريك مشار" النائب السابق لرئيس جنوب السودان "سلفا كير"، وذلك على خلفية اندلاع قتال بين وحدات مختلفة من الحرس الرئاسي في العاصمة جوبا.

 

وامتد الصراع إلى أنحاء أخرى في البلاد، بعدما اتهم رئيس جنوب السودان لنائبه المقال "ريك مشار" بالتخطيط لانقلاب عسكري لإسقاطه، وأعقب ذلك قيام الحكومة باعتقال عدد من الشخصيات التي قالت إنها "متورطة في عملية الانقلاب".

 

وقال سو لوتزيه، ممثل المنظمة في جنوب السودان، وفقًا للبيان: "من الضروري استرداد الأمن والاستقرار إلى جنوب السودان على الفور وعودة النازحين إلى منازلهم".

 

وأضاف دومينيك بورجون، مدير شعبة الطوارئ وإعادة التأهيل لدى المنظمة، وفقًا للبيان: "حتى قبل القتال الأخير، الذي تمخض عن نزوح أكثر من 352 ألف أسرة، قدر أن نحو 4.4 مليون نسمة سيواجهون بالفعل انعدام الأمن الغذائي في جنوب السودان عام 2014، ومن بين هؤلاء نحو 830 ألف نسمة يعانون تحت وطأة مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي".

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان