رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كردستان وجهة استثمارية واعدة للإماراتيين

كردستان وجهة استثمارية واعدة للإماراتيين

العرب والعالم

شمال العراق

كردستان وجهة استثمارية واعدة للإماراتيين

مصر العربية - الأناضول 13 يناير 2014 10:19

كشف تقرير اقتصادى متخصص أن إقليم شمال العراق وجهة استثمارية مستقرة وواعدة للشركات الإماراتية، خاصة فى قطاعات النفط والغاز والعقارات والسياحة.

 

وذكر التقرير الذى أصدرته غرفة تجارة وصناعة دبى بالتعاون مع وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة لمجلة "الإيكونومست" البريطانية أن العراق هو أحد أهم الشركاء التجاريين للإمارات حيث وصل التبادل التجارى بينهما إلى 8 مليارات دولار فى نهاية 2012.

 

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الاثنين أن نشر هذا التقرير يأتى بمناسبة الزيارة التى ستقوم بها البعثة التجارية لغرفة تجارة وصناعة دبى غدا إلى إقليم شمال العراق برئاسة عبدالرحمن سيف الغرير رئيس مجلس إدارة الغرفة لبحث فرص التعاون المشترك وإتاحة الفرصة للشركات الإماراتية للتوسع فى سوق الإقليم الواعدة.

 

وأشار التقرير إلى أن إطلاق طيران الإمارات لخدمة الشحن الجوى الخاص بها إلى البصرة بالعراق لتلبية الطلب على نقل الآليات لشركات النفط والمواد الغذائية الرئيسية ساهم فى توطيد العلاقات الثنائية بين العراق والإمارات.

 

وتوقع التقرير أن يشهد العراق خلال السنوات الخمس المقبلة نموا اقتصاديا ملحوظا ليصبح واحدا من أسرع اقتصاديات العالم نموا إلا أنه كمثل الاقتصاديات الجديدة يواجه عددا من التحديات التى قد تؤثر على استدامته.

 

ويعتبر النفط المكون الرئيسى لنمو اقتصاد العراق حيث يشكل 85% من الناتج الإجمالى المحلى و89% من الإيرادات الحكومية.

 

ويشهد العراق تنوعا فى الفرص التجارية والاستثمارية فى عدد من القطاعات الصناعية بما فيها التشييد والبناء والعقارات والسياحة ولذلك فإن خبرة دبى فى هذه القطاعات قد تكون أساسية للاستفادة من هذه الفرص.

 

وأوضح التقرير أن إقليم شمال العراق يشكل قاعدة تجارية واقتصادية للتجارة والاستثمارات الإماراتية وبوابة إلى السوق العراقية الواعدة كما أنه أكثر المناطق انفتاحا مقارنة بباقى المدن العراقية حيث تعمل الحكومة على تشجيع الاستثمارات الأجنبية بالإقليم مدعومة بنمو قوى يقوده الإنفاق والاستثمار الحكومى فى النفط والغاز.

 

وأشار التقرير إلى أن الاستثمارات الإماراتية فى الإقليم شهدت نموا ملحوظا خاصة فى مجال التشييد والبناء والخدمات اللوجستية وتتصدر مدينة أربيل بشكل خاص النمو فى قطاع العقارات حيث شهدت المدينة ثورة عقارية ونموا متسارعا جعلتها تلقب بـ "دبى العراق" حيث يؤمل أن تصبح أربيل مركزا إقليميا وخصوصا بعد افتتاح المطار عام 2010.

 

وقال التقرير إن إقليم شمال العراق يمتلك نقاط قوة أهمها الاستقرار وتحسن البنية التحتية والخدمات اللوجستية والروابط التجارية القوية مع تركيا ودعم الحكومة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بالإضافة إلى الطلب المتزايد على كافة القطاعات كما أنه يمثل بوابة أكثر استقرارا للسوق العراقية ويمتاز بمناطق تجارة حرة وتركيز جديد على السياحة والزراعة.

 

وتتركز الاستثمارات فى القطاعات غير النفطية فى قطاع الإسكان وإعادة بناء البنية التحتية وترميمها فى حين تركز السلطات فى الإقليم على مجالات استثمارية أخرى مثل الزراعة بشكل أساسى والصناعات الخفيفة والسياحة.

 

وأشار التقرير إلى أن مجال تشييد المنازل والمساكن يشهد ثورة عقارية فى الإقليم قادتها الاستثمارات التركية واللبنانية إلا أن شركة تروجان للمقاولات التى يقع مقرها فى دولة الإمارات تعمل حاليا على مشروع سكنى لثلاث سنوات.

 

وذكر التقرير أن شركات إماراتية أخرى نشطة فى سوق الإقليم منها دانة غاز وروتانا وماجد الفطيم وشركة أبوظبى الوطنية للطاقة.

 

وشهد القطاع المصرفى فى إقليم شمال العراق إقبالا من المصارف الأجنبية خاصة المصارف التركية واللبنانية التى بدأت دخول السوق، مشيرا إلى وجود استثمارات فى القطاع من جانب بنكى "اتش اس بى سي" و"ستاندرد تشارترد" البريطانيين.

 

وذكر التقرير أن الصناعة تشكل 22% من إجمالى الناتج الإجمالى المحلى للإقليم يقوده قطاع النفط والغاز إلا أن الاستثمارات فى الصناعات غير المكلفة مثل مواد البناء ومصانع الزجاجات بدأت فى جذب المستثمرين مثل شركة بيبسى كولا.

 

وتشكل السياحة 19% من إجمالى الناتج الإجمالى حيث زار الإقليم فى عام 2010 حوالى 1.3 مليون شخص منهم 20 ألفا من خارج العراق فى حين أن أغلب الزيارات الأجنبية للإقليم تكون لممارسة الأعمال وتجذب الطبيعة الخلابة للإقليم مزيدا من السياح من إيران وتركيا.

 

اقرأ أيضا:

العراق-نرفض-تصدير-نفط-كردستان-دون-اتفاق-نهائي&catid=9:&Itemid=103">العراق: نرفض تصدير نفط "كردستان"دون اتفاق نهائي

العراق-يتطلع-إلى-تركيا-لتحقيق-حلم-الاستقلال&catid=9:&Itemid=103">كردستان العراق يتطلع إلى تركيا لتحقيق حلم الاستقلال

العراق&catid=9:&Itemid=103">أكراد سوريا.. على خُطى كردستان العراق

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان