رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الخرطوم: أرقام الأمم المتحدة عن اللاجئين غير صحيحة

الخرطوم: أرقام الأمم المتحدة عن اللاجئين غير صحيحة

العرب والعالم

الاجئين في السودان - ارشيفية

الخرطوم: أرقام الأمم المتحدة عن اللاجئين غير صحيحة

أ ش أ 13 يناير 2014 05:17

تضاربت إحصائيات اللاجئين الجنوبيين بالسودان، جراء الصراع الدائر بالجنوب، فبينما أكد السودان إن إحصائيات دخول اللاجئين لم تتجاوز الــ1371 لاجئا عبر ولايات غرب وجنوب كردفان، قالت الأمم المتحدة إن أكثر من عشرة آلاف جنوبي عبروا للسودان.

وقال معتمد شئون اللاجئين بالسودان المهندس حمد الجزولي-في تصريح لشبكة الشروق السودانية مساء اليوم الأحد- إن أرقام أعداد اللاجئين التي ذكرتها الأمم المتحدة للجنوبيين بالسودان "غير صحيحة".

وأكد أن المفوضية السامية لشئون اللاجئين، وافقت على توفير معونات الإيواء للاجئين من دولة الجنوب إلى السودان، مشيرًا إلى إن بلاده استخدمت سياسة "الباب المفتوح" مع اللاجئين، ويتم التعامل معهم حسب القوانين والمواثيق الدولية وقوانين الشريعة السمحاء.

وأضاف أن السودانيين يقدمون الأمان والأرض ويتصدون لقضايا اللاجئين ولديهم خبرة في التعامل مع اللاجئين منذ أربعة عقود.

وذكر مفوض اللاجئين، أن هناك مجموعات تحمل بعض الأمراض وعادات وتقاليد لها آثار سالبة، مبينا أن كثيرا من المنظمات العالمية قدمت الكثير للاجئين عبر مشروعات كثيرة طرحتها مفوضية اللاجئين..موضحًا أن معظم اللاجئين بالسودان من دول " إريتريا وإثيوبيا والصومال" بالوثائق الموجودة.

وأكد الجزولي، أن قانون اللجوء الحالي الذي ناقشه البرلمان السودان مؤخرا يحمل 33 مادة، وأدخلت به بنود جديدة ليكون مواكبا، مثل إعطاء حقوق اللجوء وأبعاده والعودة الطوعية..وقال إن بالسودان نحو 75 ألف لاجئ موجودين "بسبعة معسكرات" غير اللاجئين غير المقيمين بالمدن، الذين يشكلون عبئا على الدولة.

وأكد المفوض أن "عند عبور اللاجئ الحدود لدينا إجراءات تختص بفحصه ويتم تحويله للمنظمات المعنية المسئولة عن الصحة العلاجية".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان