رئيس التحرير: عادل صبري 04:39 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صمت عربي رسمي عقب وفاة شارون

صمت عربي رسمي عقب وفاة شارون

العرب والعالم

أرييل شارون

صمت عربي رسمي عقب وفاة شارون

وكالات 12 يناير 2014 18:51

التزمت الدول العربية الصمت عقب وفاة أرييل شارون رئيس وزراء إسرائيل الاسبق فيما أسهبت برقيات التعزية التي كتبها قادة دوليون لرثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرئيل شارون في الحديث عن قرارات وصفوها بالشجاعة اتخذها الأخير في أيامه الأخيرة من أجل "السلام" مع الفلسطينيين.

 

ولم تعلق السلطة الفلسطينية على  رحيل شارون، وكذلك فعلت الدول العربية  وذلك وسط صمت رسمي من الدول العربية.

 

وكتب وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، في برقية التعزية اليوم "عندما أصبح رئيسا للوزراء فإنه سعى لتوجيه مسار التاريخ نحو السلام"، مشيرا إلى أن شارون "كان مستعدا لاتخاذ قرارات صعبة لأنه كان يعرف أن مسؤوليته تجاه شعبه تضمنت على حد سواء ضمان أمنهم وإعطاء كل فرصة للأمل في أن يتمكنوا من العيش في سلام".

 

 

وفي رسالة واضحة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال كيري الذي يبذل جهودا منذ عدة أشهر لإبرام اتفاق فلسطيني-إسرائيلي "في سنواته الأخيرة كرئيس للوزراء ، فاجأ (شارون) الكثيرين بسعيه لتحقيق السلام، واليوم، ندرك جميعا، كما كان يفعل، أن إسرائيل يجب أن تكون قوية لتحقيق السلام، وأن السلام أيضا سوف يجعل إسرائيل أقوى".

 

 

وكان شارون قد نفذ عام 2005 وقبل أشهر من الدخول في حالة غيبوبة دائمة عام 2006، والتي استمرت حتى وفاته أمس، الانسحاب الإسرائيلي الأحادي من غزة، والذي شمل سحب الجيش الإسرائيلي وتفكيك المستوطنات الإسرائيلية في غزة.

 

وفي هذا الصدد، كتب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في برقية عزائه أن "شارون سيذكر دائما لشجاعته السياسية وعزمه على تنفيذ القرار المؤلم والتاريخي بسحب المستوطنين والجنود الإسرائيليين من قطاع غزة"، لافتا إلى أن "من يخلف شارون يواجه تحديا صعبا لتحقيق تطلعات السلام بين الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني"، في إشارة واضحة إلى نتنياهو.

 

ودعا كي مون "إسرائيل إلى البناء على إرث رئيس الوزراء الراحل للعمل باتجاه تحقيق الإنجاز الذي طال انتظاره وهو إنشاء دولة فلسطينية مستقلة قادرة على البقاء بجوار إسرائيل الآمنة".

 

من جهته، كتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون "كرئيس للوزراء فإنه اتخذ قرارات شجاعة ومثيرة للجدل في السعي لتحقيق السلام".

 

وبدورها، كتبت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل "عن قراره الشجاع إخلاء المستوطنات الاسرائيلية من قطاع غزة، فانه قام بخطوة تاريخية في المسار نحو الاتفاق مع الفلسطينيين وحل الدولتين".

 

اقرأ أيضا :

أخيرًا.. مات شارون

نشطاء بعد وفاة شارون: لم يرتكب ما فعله العرب فيما بينهم

شارون.. "تاريخ أسود" لن يغفره العرب

حماس: موت شارون عبرة لكل الطغاة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان