رئيس التحرير: عادل صبري 11:06 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فهمي : الاستيطان يعرقل مفاوضات السلام

فهمي : الاستيطان يعرقل مفاوضات السلام

العرب والعالم

وزير الخارجية نبيل فهمي

فهمي : الاستيطان يعرقل مفاوضات السلام

(كونا) 12 يناير 2014 13:57

 

 حذر وزيرا الخارجية نبيل فهمي والفلسطيني الدكتور رياض المالكي من ان استمرار اسرائيل في سياسة التوسع الاستيطاني من شأنه ان يعرقل اي تقدم في مفاوضات السلام الجارية بين الفلسطينيين والاسرائيليين برعاية امريكية.

 

ومن ناحيته قال وزير الخارجية نبيل فهمي ان الموقف العربي تجاه القضية الفلسطينية هو موقف "ثابت ومشترك" ويستند الى الشرعية الدولية وينطلق من المبادرة العربية للسلام التي تم اقرارها في قمة بيروت في عام 2002.

 

وقال فهمي في تصريح ادلى به  لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الاجتماع التنسيقي لوزراء الخارجية العرب ان "اصرار وزير الخارجية الامريكي وجدية الادارة الامريكية في متابعة عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين هي عنصر ايجابي في المفاوضات الا ان الجانب السلبي هو استمرار سياسة الاستيطان التي تتناقض مع مبدأ اقامة الدولتين".

 

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت الخميس الماضي عن خطط بتشييد 1800 منزل جديد للمستوطنين في كل من الضفة الغربية وفي القدس الشرقية.

واضاف فهمي ان هناك العديد من القضايا التي لاتزال عالقة وتحتاج الى حسم ومنها الحدود الفلسطينية وتحديد القدس الشرقية عاصمة لفلسطين وقضية اللاجئين ووقف الاستيطان والترتيبات الامنية.

وقال المالكي "في حال استمرار اسرائيل على مفهومها في يهودية الدولة بالاضافة الى ما تفرضه من قضايا اخرى فان ذلك سيعني بالتاكيد اننا سنصل الى طريق مسدود في مفاوضات عملية السلام الجارية".

واضاف ان "اعلان اسرائيل انشاء مستوطنات جديدة يؤكد انها غير راغبة على الاطلاق في التوصل الى اتفاق سلام ولا يوجد هناك اي تفسير اخر غير ذلك".

واكد انه "من الاستحالة على الفلسطينيين والدول العربية ان يوافقوا على مفهوم يهودية الدولة واستحالة ان يوافقوا ايضا على كل الترتيبات الامنية التي تطلبها اسرائيل ولا يمكن القبول باي اتفاق لا يؤكد على وجود القدس كعاصمة لدولة فلسطين المستقبلية فيها".

واشار الى ان كل ما سبق يعتبر "قضايا مصيرية وواضحة" ويجب ان يعبر عنها تماما في اللقاء الذي سيعقد مع وزير الخارجية الامريكي.

واكد المالكي ان الدول العربية باستمرار كانت داعمة ومؤيدة وسند قوي للموقف الفلسطيني في المفاوضات مشيرا الى ان الاجتماع التنسيقي اعاد تأكيد الدعم العربي القوي تجاه القضية الفلسطينية.

ويرأس النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في وقت لاحق اليوم وفد دولة الكويت إلى اجتماع الوفد الوزاري العربي مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وذلك لمتابعة مجريات عملية السلام وتطورات مسار مفاوضات السلام الفلسطينية - الاسرائيلية.

ويعتبر اجتماع لجنة المتابعة العربية مع كيري في باريس هو الثالث من نوعه منذ ان نجح في اعادة اسرائيل والفلسطينيين الى طاولة المفاوضات في يوليو الماضي برعاية امريكية بعد توقف دام نحو ثلاثة اعوام.

 

اقرأ أيضا :

استطلاع: 80% من الإسرائيليين يعتقدون بفشل مفاوضات السلام

الأوبزرفرمفاوضات السلام ستنهار خلال 9 شهور

معاريفمفاوضات السلام دخلت "طريقا مسدودا"

فايننشيال تايمز:أوباما يبدل أوراقه في مفاوضات السلام

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان