رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصر تغيب عن اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة

مصر تغيب عن اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة

العرب والعالم

صورة أرشيفية

مصر تغيب عن اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة

وكالات 12 يناير 2014 13:04

قال مصدر دبلوماسي أفريقي إن اجتماع الدورة العادية الـ24 لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي سيعقد خلال الفترة من 22 إلى 24 يناير الجاري بمدينة "بحر دار"، منبع نهر النيل بأثيوبيا.

 

واستعبد المصدر نفسه مشاركة مصر في الاجتماع على خلفية قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي "تجميد" مشاركتها في أنشطة الاتحاد الأفريقي، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو الماضي.

 

وهذ هي المرة الأولى التي يعقد فيها هذا الاجتماع بمدينة "بحر دار"، التي تعتبر منبع نهر النيل بإقليم أمهرا الأثيوبي، كما أنها المرة الأولى من نوعها التي يقام فيها الاجتماع خارج مقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة أديس أبابا.

وفكرة اجتماعات الاتحاد الأفريقي خارج أديس أبابا كانت قديمة إلا أنها لم تنفذ لاعتراض بعض الأعضاء على الفكرة، لكن هذه هي المرة الأولى التي تنفذ فيها الفكرة، ولم يوضح المصدر سبب تنفيذها في هذا التوقيت.

فيما ربط مراقبون بين عقد الاجتماع في مدينة "بحر دار" واستراتيجية تنتهجها الحكومة الأثيوبية لتنشيط المدينة وجعلها على قائمة المدن السياحية في البلاد.

ويأتي هذا الاجتماع تمهيدا لانعقاد قمة الاتحاد الأفريقي الـ 22  العام الجاري.

 

وقال المصدر الدبلوماسي إن الاجتماع سيركز على النزاعات التي تشهدها بعض دول أفريقيا كالصومال وأفريقيا الوسطى، والكونغو الديمقراطية، ومالي، وجنوب السودان.

كما أشار إلى أن قضية الصراع في جنوب السودان ستتصدر جدول أعمال اجتماع المجلس الوزاري للاتحاد الأفريقي.

وتوقع المصدر أن يبحث الوزراء الأفارقة في الاجتماع عضوية الاتحاد الأفريقي بالأمم المتحدة وملف قوات حفظ السلام في كل من مالي وأفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية.

 

اقرأ أيضا :

بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الإفريقية

أحمد حجاجالاتحاد الأفريقي اعترف بتسرعه في تجميد عضوية مصر

  النجار: عار على الاتحاد الإفريقي أن يرد جميل مصر بتجميد عضويتها

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان