رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الأردن والعراق يتفقان على مد أنبوب نفط مشترك

الأردن والعراق يتفقان على مد أنبوب نفط مشترك

العرب والعالم

وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني محمد حامد

الأردن والعراق يتفقان على مد أنبوب نفط مشترك

الأناضول 12 يناير 2014 11:21

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني محمد حامد، إن الأردن والعراق سيعقدان جولة مباحثات في مدينة العقبة الأردنية في شهر فبراير المقبل، وأخرى ببغداد في مارس لاستئناف مشروع مد أنبوب النفط بين البلدين.

 

 وأضاف حامد: "نتوقع أن تقدم الشركات العالمية التي تأهلت للمشروع، عروضها الفنية خلال أبريل المقبل، وعروضها التجارية في منتصف العام الجاري، تمهيدا للبدء بتنفيذ المشروع قبل نهاية العام 2014".

 

وأعلنت وزارة النفط العراقية، في سبتمبر الماضي، تأهل 12 شركة عالمية للمنافسة على مشروع مد خط أنابيب النفط الخام العراقي إلى الأردن، باستثمارات تقديرية تصل إلى نحو 18 مليار دولار.

 

وقال وزير الطاقة الأردني، إنه تم الاتفاق مؤخرًا، مع الحكومة العراقية على تسريع إجراءات تنفيذ هذا المشروع بحيث يبدأ العمل من خلاله بنهاية العام 2017.

 

ويخطط العراق لتصدير مليون برميل يوميًا من الخام إلى الأردن، منها 150 ألف برميل يوميا إلى مصفاة الزرقاء (شرق العاصمة عمان)، وستصدر الكمية المتبقية عبر ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر وهو ما سيحد من اعتماد العراق على مضيق هرمز في الخليج العربي.

 

وقال الوزير، إن الأردن سيتقاضى رسومًا مقابل مرور النفط العراقي عبر أراضيه، من خلال الأنبوب الجديد، والبالغ طوله نحو 1700 كم.

 

اقرأ أيضا :

الأوضاع الأمنية توقف الصادرات الأردنية إلى العراق

الجيش الأردني.. الاسم عربي والنشأة بريطاني

قلق أممى من تصاعد النزاعات المسلحة بالعراق

الأردن 2013.. مشاكل داخلية وإنجازات دولية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان