رئيس التحرير: عادل صبري 11:36 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مقتل 5 عراقيين وإصابة 10 في انفجار سيارة مفخخة

مقتل 5 عراقيين وإصابة 10 في انفجار سيارة مفخخة

وكالات 12 يناير 2014 09:59

لقى خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب عشرة آخرون بجراح إثر انفجار سيارة مفخخة بمنطقة علاوي، وسط العاصمة العراقية بغداد.

 

وذكر مصدر أمني أن "سيارة مفخخة كانت متوقفة في موقف للسيارات داخل العلاوي انفجرت بواسطة جهاز تحكم عن بعد مما أسفر عن مقتل وإصابة 15 شخصًا كانوا متواجدين في الموقف".

 

وأضاف المصدر أن سيارات الإسعاف نقلت المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج وجثث الضحايا الخمسة إلى الطب الشرعي ليتم تسليمها الى ذويها، فيما لم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الحادث.

وعلى جانب آخر طالب عارف طيفور، نائب رئيس مجلس النواب العراقي، العرب الوافدين إلى كركوك بالعودة إلى محافظاتهم الأصلية، بعد أن حصلوا على التعويضات، وفقا للمادة 140 من الدستور العراقي.

 

وقال طيفور، في بيان صادر صباح اليوم عن المكتب الإعلامي لرئاسة البرلمان: "من أجل تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي وتصحيح الأوضاع وتطبيعها في كركوك يجب على العرب الوافدين للمحافظة في زمن النظام البائد الذين حصلوا على التعويضات بقيمة 20 مليون دينار عراقي (16.5 ألف دولار أمريكي) مع قطع أراضي في مناطقهم الأصلية العودة الى محافظاتهم".

 

وأشار إلى أن عددهم يقدر "بحسب البيانات والإحصائيات بأكثر من 15 ألف عائلة عليهم العودة إلى محافظاتهم"، داعيًا "الجهات المعنية في الحكومة المحلية إلى متابعة إجراءات عـودة هؤلاء الوافدين مع ممتلكاتهم إلى محافظاتهم القديمة".

 

وتابع طيفور: "للأسف الشديد لازال الكثير من العوائل العربية في كركوك الذين جاء بهم البعـث المقبور (حزب الرئيس الراحل صدام حسين) مقابل مبالغ مالية ضمن سياسة التعريب والتغيير الديمغرافي للمدن والمناطق الكردستانية يرفضون مغادرة المحافظة رغم حـصولهم على التعـويضات اللازمة".

 

واعتبر أن "عدم مغادرة هؤلاء الوافدين لكركوك مخالفة قانونية صريحة لأنها تتعارض مع المادة 140 من الدستور الدائم"، مشيرًا إلى أنهم بذلك "يخلقون المشاكل في المدينة".

 

وطالب طيفور، وهو سياسي كردي وعضو في مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني في بيانه "مفوضية الانتخابات بعـدم السماح لهؤلاء العوائل المشاركة في الانتخابات القادمة في كركوك والمناطق المتنازع عليها، وهم يمكنهم أن يشاركوا ويصوتوا في محافظاتهم الأصلية".

 

وتسكن كركوك مجموعات سكانية عدة مثل العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين، وتصنف المحافظة بمنطقة متنازع على ادارتها وفق المادة 140 من الدستور العراقي، فضلاً عن كونها من بين أهم المناطق العراقية الغنية بالنفط، وتشهد خلافات مستمرة بين مكوناتها فضلاً عن أعمال العنف شبه اليومية التي تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

 

اقرأ أيضا :

سلسلة انفجارات تهز بغداد وإصابة العشرات

40 قتيلاً ومصابًا في أربعة انفجارات هزت بغداد

20 قتيلاً ومصابًا في انفجار يهز بغداد

فرار جماعي من سجن في بغداد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان