رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

حزب معارض بالمغرب يقترح قانونًا يجرم "التكفير"

حزب معارض بالمغرب يقترح قانونًا يجرم التكفير

العرب والعالم

حزب الاصالة المغربي - ارشيفية

حزب معارض بالمغرب يقترح قانونًا يجرم "التكفير"

الأناضول 12 يناير 2014 04:43

أعلن حزب الأصالة والمعاصرة، ثاني أكبر حزب معارض بالمغرب، مساء السبت، تقديم مقترح قانون للبرلمان يقضي بتجريم التكفير.

يأتي ذلك في وقت يشهد فيه المغرب جدلا بشأن إقدام داعية سلفي، يدعى عبد الحميد أبو النعيم، على تكفير إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أكبر حزب يساري بالبلاد.

وأحال الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة (وسط) مقترحه إلى رئاسة مجلس النواب (الغرفة الأولى من البرلمان) قصد مناقشته قبل المصادقة عليه، وذلك لـ"تدارك الفراغ التشريعي والتنظيمي الحاصل في هذا المجال"، وفق بيان أصدره الحزب السبت.

وطالب مقترح القانون بـ"تجريم" التكفير سواء ارتكب داخل المغرب أو خارجه من طرف مغربي أو أي شخص مقيم بالمغرب.

وجاء في نص المقترح،  أن "المجتمع المغربي أصبح يشهد في الآونة الأخيرة بروز ظواهر دخيلة وخطيرة على أمنه، من قبيل ظاهرة الجهاد بالخارج التي تدعو إليها عصابات إرهابية تحت غطاء الدين والعروبة، وبروز أصوات التشدد والتطرف، لا تؤمن بالديمقراطية والتعددية والحداثة، وتقوم بتكفير كل من يحمل رأيا مخالفا لقناعاتها، ضدا على ما جاء في الدستور".

وأكد أن "الدستور المغربي يكفل الحق في السلامة الشخصية لكل فرد، وعدم المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص في أي ظرف، ومن قبل أي جهة كانت، إضافة إلى ضمان حرية الفكر والرأي والتعبير، ونبذ العنصرية والكراهية والعنف"، وفق نص مقترح القانون نفسه.

يشار إلى أن الفصل الثالث من الدستور المغربي ينص على أن "الإسلام دين الدولة، وأن الدولة تضمن لكل واحد ممارسة شؤونه الدينية".

ويعتبر حزب الأصالة والمعاصرة رابع قوة سياسية في المغرب؛ حيث حصل 50 مقعدا بمجلس النواب خلال الانتخابات التشريعية المبكرة التي أجريت بالبلاد في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

وينتظر أن تعقد في الـ29 من الشهر الجاري أولى جلسات محاكمة الداعية السلفي "عبد الحميد أبو النعيم"، على خلفية تصريحات أدلى بها مؤخرا وأفتى خلالها بـ"تكفير" إدريس لشكر، زعيم حزب الاتحاد الاشتراكي، على خلفية أراء للأخير متعلقة بقضايا الميرات وتعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية. 

 وكان "أبو النعيم"، قال في شريط مصور بث على موقع مشاركة مقاطع الفيديو على الانترنت "يوتيوب" إن "أحد قادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وهو لشكر قال في ملتقى من ملتقياتهم يجب إزالة قضية للذكر مثل حظ الأنثيين في الميراث، وأن تعدد الزوجات نوع من أنواع الإجرام، وما إلى ذلك من الكفر البواح، والحرب الضروس على القرآن والسنة".

ورأى الشيخ السلفي نفسه أن "حزب الاتحاد الاشتراكي معروف بكفره، وتاريخه تاريخ الكفر، فمنذ الخمسينيات وهم ينشرون الكفر في مجالسهم العامة والخاصة"، على حد قوله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان