رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تقرير: السعودية رحلت 130 ألف يمني

 تقرير: السعودية رحلت 130 ألف يمني

العرب والعالم

العمال اليمنيين في السعودية

تقرير: السعودية رحلت 130 ألف يمني

الأناضول: 10 يناير 2014 11:53

قال تقرير لمجلس النواب اليمني (البرلمان) إن عدد اليمنيين المرحلين من السعودية حتى نهاية ديسمبر الماضي، بلغ 133.8 ألف شخص.

وانتقد التقرير ما وصفه بتجاهل "البيان المالي لمشاريع موازنات 2014م" المقدم من الحكومة  لمشكلة "العودة الكبيرة للمغتربين اليمنيين من السعودية، والذي كان يتوجب على الحكومة أن تبرز حجم وأبعاد المشكلة في جوانبها المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والحلول والمعالجات التي قامت بها إزاء هذه الشريحة من المجتمع التي مثلت تحويلاتها المالية رافدًا للاقتصاد الوطني، وأسهمت في إعالة أعداد كبيرة من الأسر في المجتمع.

 

وأضافت اللجنة البرلمانية في تقريرها أمس الخميس أنها "لم تجد في ردود الحكومة أي إجابة على تساؤلها حول ما تم صرفه من القسط المخصوم على الموظفين وأعداد المستفيدين".

 

وتضمن التقرير البرلماني إشارة لمباحثات يمنية سعودية لإعادة استيعاب العمالة المدربة ذات الخبرة والكفاءة، وبما يكفل تصحيح أوضاعها وفقاً لقوانين وأنظمة العمل السعودية، ونوه التقرير إلى "أن ما قامت به الحكومة لا يتناسب مع حجم المشكلة، والأضرار التي لحقت بالمغتربين ولن يجبر ضررهم في الأجل المنظور ، في الوقت الذي هم فيه بأمس الحاجة لمد يد العون وبصورة عاجلة".

 

وقررت السلطات السعودية في العام الماضي ترحيل حوالي 10% من إجمالي العمالة الوافدة البالغة حوالي 9 ملايين شخص خلال عام وبما يعادل 900 ألف عامل، بتداعيات خطيرة على العمالة الإثيوبية، وخاصة الذين عادوا إلى بلادهم بعد ترحليهم قسرا.

 

وتفرض تعديلات جديدة في قانون العمل السعودي، على العمال العمل عند كفلائهم فقط ومنعهم من العمل عند شخص آخر غيره، وفرض عقوبات تتضمن السجن لمدة قد تصل إلى عامين، وغرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال في حالة مخالفة ذلك.

 

وأظهرت دراسة حديثة، أن عدد المغتربين اليمنيين في دول العالم وصل إلى 3.4 مليون ، وأن نحو 15 مليونا من أصول يمنية يعيشون في اندونيسيا ودول جنوب شرق آسيا وأفريقيا.

 

 وأكدت أن الأرقام الرسمية التي ظلت متقاربة سنويا لتحويلات المغتربين على مدى 20سنة، لا تعكس الواقع الفعلي لها، نظرا إلى أنها لا تشمل كل قنوات عبور هذه التحويلات، ولو وجدت إحصاءات دقيقة لها ، فإن مساهمتهم في الناتج المحلي الإجمالي سترتفع، وربما ستتضاعف حتما.

 

وبينت الدراسة الصادرة عن مؤسسة المهاجر للدراسات اليمنية، والتي تتخذ من صنعاء مقرا لها " أن التحويلات المالية للمغتربين اليمنيين تقدر سنويا بنحو 1.4  مليار دولار، وتشكل 7-11 % من الناتج المحلي الإجمالي.

 

وقالت الدراسة, إن المغتربين اليمنيين يتركزون في 76 دولة موزعين على سبع مجموعات ، بينها دول الخليج التي تضم نحو مليون و 12 ألف شخص وجنوب شرق آسيا 1.55  مليون شخص.

 

وكانت دراسة أجرتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة، أظهرت اليمن في المركز الثالث من بين الدول العربية في معدل البطالة للعام الماضي 2012، موضحة أن حجم معدل البطالة في اليمن بلغ نحو 17.3 % من إجمالي الأيدي العاملة ، وهي نسبة برأي اقتصاديون تمثل أكبر من نسبة المعدل العام للبطالة في الدول العربية والمقدرة بنحو 11.4 %.

 

اقرأ أيضا:

السعودية وقوى التأثير!

السعودية في عيون إسرائيل.. عدو عدوي صديقي

موقع أمريكيالسعودية دخلت "مرحلة العبث"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان