رئيس التحرير: عادل صبري 08:54 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

معن بشور: غياب "المشروع العربي" لظروف مصر السياسية

معن بشور: غياب المشروع العربي لظروف مصر السياسية

العرب والعالم

معن بشور، الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي

معن بشور: غياب "المشروع العربي" لظروف مصر السياسية

كتب- عمرو شريف: 10 يناير 2014 10:09

قال معن بشور، الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي، إن السبب الأساسي لغياب المشروع العربي يكمن في الظروف التي فرضت على مصر أن تنكفئ عن دورها العربي.

وأضاف في حواره بجريدة «الأهرام» في عددها الصادر اليوم الجمعة، إنه يرى أن بمقدار مصر أن تتقدم باتجاه استعادة هذا الدور بمقدار ما تشكل النواة والقيادة لهذا المشروع، معربًا عن قناعته القوية بأن مصر مهيأة، خصوصًا بعد قيام ثورتها المتجددة في الثلاثين من يونيو، لاستعادة هذا الدور، حسب قوله.

 

وتابع: "كما اعتقد أن جزءًا من الاستقرار في مصر يتم تحقيقه بمقدار ما تنتزعه من دورها القومي وأيضًا بمقدار ما تحققه من استقرار داخلي قائم علي الحوار بين مكوناتها، وعلى بناء ميثاق عمل مرتكز على دستور جديد وكل الإجراءات الأخرى التي ستتبع ذلك بمقدار أن تلعب دورها على الصعيد العربي".

 

وأشار "بشور" إلى أن جماعة الإخوان المسلمين قد أخطأت على الصعيد القومي، واخترقت كل ماتعهدت به على هذا الصعيد، حسب تعبيره.

 

وعما تشهده لبنان الفترة الحالية من عدم استقرار أمني، قال: "من يقرأ تاريخ لبنان الحديث والقديم يلاحظ أنه لم يخل أبدًا من الصراع، وكان دومًا معرضًا لتأثير الأحداث التي تقع في محيطه سواء سلبيًا أوإيجابيًا، والآن لايمكن أن يعزل لبنان عما يجري في المنطقة خصوصًا في سوريا في ظل ما يربط البلدين من علاقات خاصة".

 

 

اقرأ ايضًا:

لبنان على حافة الهاوية

لبنان يدفع فاتورة الصراعات الإقليمية

أيام لبنان الصعبة!

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان