رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأوضاع الأمنية توقف الصادرات الأردنية إلى العراق

الأوضاع الأمنية توقف الصادرات الأردنية إلى العراق

وكالات 10 يناير 2014 10:08

قال رئيس نقابة أصحاب الشاحنات الأردنية محمد خير الداود إن سائقي الشاحنات الأردنية توقفوا عن التوجه إلى العراق نتيجة لارتفاع درجة المخاطرة على الطريق البري الدولي الذي يربط بين البلدين.

وقد ارتفعت حدة المواجهات القتالية في منطقة الأنبار بالعراق التي يمر منها طريق عمان بغداد بين القوات الحكومية والأهلية وتنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش". 

 

وقالت مصادر طبية وعشائرية في محافظة الأنبار (غرب العراق)، أمس  الخميس: إن 57 مدنيًا قتلوا وجرح 300 آخرون، بينهم نساء وأطفال، نتيجة الاشتباكات التي تشهدها المحافظة منذ نحو 10 أيام.

 

وتشهد المحافظة منذ 21 ديسمبر الماضي، عملية عسكرية واسعة النطاق ينفذها الجيش العراقي تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية، تشارك بها قطاعات عسكرية ومروحيات قتالية، لملاحقة تنظيم "داعش".

 

وذكر الداود أن الشاحنات الأردنية ومنذ يومين لم تدخل إلى الأراضي العراقية وحركة الصادرات من الأردن إلى العراق شبه متوقفة.

 

وأضاف أن بعض الشاحنات الأردنية تقوم بنقل الصادرات إلى منطقة التبادل التجاري بين الحدين ومن ثم تقوم شاحنات عراقية بنقلها إلى داخل العراق، مشيرا إلى أن أحدا من السائقين لا يستطيع المجازفة والمخاطرة بحياته.

 

وقال الداود إن قطاع الشاحنات في الأردن تأثر كثيرا نتيجة لهذه الأحداث حيث إن هناك ألف شاحنة تعمل على خط عمان بغداد وتتكبد خسائر يوميا، معربًا عن أمله ألا تدوم هذه الأوضاع لأكثر من 10 أيام.

 

وكانت السفارة الأردنية في بغداد قد حذرت سائقي الشاحنات في بلادها من سلوك الطريق البري المؤدي إلى العراق من خلال مناطق الأنبار حفاظا على سلامتهم.

 

وقال رئيس جمعية المصدرين الأردنيين عمر أبو وشاح للأناضول إن حركة الصادرات إلى العراق من خلال الطريق البري متوقفة منذ تدهور الأوضاع في منطقة الأنبار بما في ذلك الصادرات المتجهة إلى إقليم شمال العراق.

 

وبين أن الصادرات إلى العراق تراجعت بنسبة كبيرة دون أن يحدد مقدار التراجع لعدم اتضاح ذلك. وقال  إن المصدرين قاموا بتأجيل تنفيذ العقود المتفق عليها مع تجار عراقيين إلى حين تحسن الظروف الأمنية على الطريق البري بين البلدين.

 

وكان الأردن والعراق قد اتفقا قبل أسبوعين تقريبا على تعزيز التبادل التجاري بينهما وتعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بينهما ودخلت حيز التنفيذ.

 

وبلغت الصادرات الأردنية إلى العراق خلال العشرة شهور الأولى من العام الماضي 1.01 مليار دولار والواردات منها 348.2مليون دولار. 

 

 اقرأ أيضا :

وزراء نقل مصر والأردن والعراق يناقشون موزانة "جسر الملاحة"

الجيش الأردني.. الاسم عربي والنشأة بريطاني

صحيفة أمريكية: شبح الحرب الأهلية يخيم على العراق

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان