رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

جوبا تنفي التنسيق العسكري مع الخرطوم

جوبا تنفي التنسيق العسكري مع الخرطوم

العرب والعالم

لقاء البشير وسلفاكير

جوبا تنفي التنسيق العسكري مع الخرطوم

الأناضول 10 يناير 2014 09:39

استبعد مسئول في جنوب السودان، أن تكون الزيارة التي قام بها وزير الخارجية برنابا مريال بنجامين إلى الخرطوم أمس الخميس، تناولت أي شكل من أشكال التنسيق العسكري بين البلدين.

كانت تقارير إعلامية تحدثت أمس الخميس، أن بنجامين، بحث خلال لقائه مع الرئيس السوداني عمر البشير، التنسيق العسكري بين البلدين، وهو ما نفاه الناطق باسم وزارة الخارجية في جنوب السودان ماوين ماكول.

 

وقال ماكول في تصريح هاتفي: إن زيارة بنجامين للخرطوم، جاءت لمتابعة نتائج زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى جوبا الأسبوع الماضي.

 

وأضاف أن الزيارة بحثت سبل تنفيذ اتفاقيات التعاون الموقعة بين الخرطوم وجوبا، إلى جانب تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

كان البشير، قام يوم الاثنين الماضي بزيارة هي الأولى، لجنوب السودان، منذ بدء القتال منتصف الشهر الماضي بين وحدات مختلفة من الحرس الرئاسي في جوبا، ثم امتد في أنحاء الدولة، التي انفصلت عن السودان عام 2011، بعدما اتهم رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت نائبه المقال ريك مشار بالتخطيط لانقلاب عسكري لإسقاطه.

 

وحول المفاوضات الجارية في أديس أبابا بين طرفي الصراع في جنوب السودان، أوضح الناطق باسم خارجية جنوب السودان، أن المفاوضات لا تزال تواجه عقبة الشروط التي تضعها مجموعة نائب الرئيس السابق ريك مشار.

 

وتوقفت المفاوضات بين طرفي الصراع، أمس الأول، لمدة يوم واحد بسبب اختلاف وفدي المفاوضات حول قضية إطلاق سراح المعتقلين، حيث يطالب وفد رياك مشار بضرورة إطلاق سراح المعتقلين، فيما يتمسك وفد الحكومة بعدم إطلاقهم.

 

وقال ماوين ماكول: إن وسطاء الهيئة الحكومية للتنمية بدول شرق إفريقيا "الإيجاد" لازالوا يحاولون بحث طرق الخروج من الأزمة الراهنة.

 

كانت "الإيجاد"، التي ترعى المفاوضات الجارية في أديس أبابا، بين طرفي النزاع في جنوب السودان، أعلنت أمس الخميس أن مساعيها الجارية لحل الأزمة، "أحرزت نتائج متقدمة، وسيكون لها أثر كبير، خاصة فيما يتعلق بوقف العدائيات بين الجانبين"، من دون أن تذكر طبيعة هذا التقدم.

 

وأضافت "الإيجاد" أن "سلفاكير أعرب عن ارتياحه لما قامت به الوساطة الإفريقية من جهد"، ووصف الأزمة الجارية في بلاده بـ"السياسية"، مشددًا على "ضرورة حلها في هذا الإطار".

 

ولم تنجح مفاوضات السلام المنعقدة، في أديس أبابا منذ الأسبوع الماضي، بمشاركة طرفي النزاع من التوصل حتى اليوم، إلى اتفاق سلام بين الأطراف المتنازعة في جنوب السودان.

 

اقرأ أيضا:

جنوب السودان.. نزوح وقتال ومفاوضات

البشير فى زيارة تبديد "الشكوكلسلفاكير

البشير: العمل المسلح لن يحل قضية جوبا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان