رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

العريض: مستمرون لحين تشكيل الحكومة الجديدة

العريض: مستمرون لحين تشكيل الحكومة الجديدة

العرب والعالم

على لعريض

العريض: مستمرون لحين تشكيل الحكومة الجديدة

الأناضول 09 يناير 2014 16:19

أعلن على لعريض، عقب تقديم استقالة حكومته للرئيس التونسي المنصف المرزوقي، اليوم الخميس، أن حكومته ستواصل عملها كحكومة تسيير أعمال حتى مصادقة المجلس الوطني التأسيسي على الحكومة الجديدة.

وقال في مؤتمر صحفي عقب لقائه المرزوقي: "حكومتي ستواصل عملها إلى حين استكمال إجراءات تشكيل الحكومة الجديدة والمصادقة عليها في التأسيسي".

 

وأضاف: "لقد كلفني المرزوقي بالسهر على تسيير شؤون البلاد باعتبار أن الحكومة المستقيلة لها ذات الصلاحيات خلال المرحلة القادمة إلى حين تسلّم الحكومة الجديدة مهامها رسميًا بعد أن يصادق عليها التأسيسي".

 

واعتبر لعريض أن استقالته "تأتي في إطار مبادرة الحوار الوطني وتعهّدي السابق لرباعي الحوار بالاستقالة من أجل الخروج من الأزمة التي تمرّ بها البلاد".

 

ولفت إلى أنه عمل منذ تكليفه منذ 10 أشهر، على وضع البلاد على طريق "الوضوح والشفافية".

 

ومن المنتظر أن يقدّم راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة (الفائزة بالأغلبية في انتخابات المجلس التأسيسي)، خلال الساعات القادمة بملف ترشيح مهدي جمعة إلى رئيس الدولة لتكليفه رسميًا بتشكيل حكومته والتي ستكون حكومة مصغرة من الكفاءات المستقلة (عملاً بالفصل 15 من القانون المنظم للسلطات العمومية).

 

والرباعي الراعي للحوار الوطني في تونس يضم: الاتحاد العام التونسي للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

 

ومنذ يوم 25 ديسمبر/ كانون الأوّل الماضي، يقوم مهدي جمعة، الذي تم اختياره من قبل الحوار الوطني كرئيس للحكومة المقبلة، بمشاورات، غلب عليها التكتم الإعلامي، لتشكيل فريقه الحكومي، الذي يمثل مخرجًا للأزمة السياسية الراهنة في تونس.

 

وتم اختيار جمعة، الذي يشغل منصب وزير الصناعة في حكومة لعريض، منتصف شهر ديسمبر/ كانون أول الماضي في جلسات الحوار الوطني لتشكيل حكومة كفاءات مستقلة تتولى تسيير شؤون البلاد وإجراء الانتخابات المقبلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان