رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

استئناف المصادقة على مشروع الدستور التونسى اليوم

استئناف المصادقة على مشروع الدستور التونسى اليوم

العرب والعالم

صورة أرشيفية

استئناف المصادقة على مشروع الدستور التونسى اليوم

مصر العربية - الأناضول 09 يناير 2014 12:34

يستأنف المجلس التأسيسى التونسي، فى وقت لاحق اليوم الخميس، مناقشة فصول مشروع الدستور الجديد، بعد تخصيص جلسة يوم أمس لانتخاب أعضاء تشكيلة "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات".

 

وسينطلق النواب، خلال الجلسة العامة للمجلس بالمُصادقة على الصيغة النهائية للفصل 44 الذى يتعلّق بـ"البيئة السليمة" بعد إدخال تعديلات على نصه الأصلي، بعد انتخاب رئيس "الهيئة العليا المستقلة للانتخاب" من بين أعضائها التسعة الذين انتخبهم النواب، أمس الأربعاء.

 

وسيتناول النواب التصويت على الفصل 45 الذى ينص على "حماية حقوق المرأة التونسية ومكاسبها، وضمان تكافؤ الفرص بينها وبين الرجل فى تحمل مختلف المسؤوليات، والقضاء على العنف".

 

ومثّل هذا الفصل محور خلاف بين الكُتل بالمجلس التأسيسى فى الجلسات الماضية، حيث تسعى "الكتلة الديقراطية" المُعارضة، وعدد آخر من النواب خارجها إلى إدخال مقترح "التناصف" فى تحمل المسؤوليات مع الرجل فى هذا الفصل.

 

فى حين لا ترى كتلة حركة "النهضة" الإسلامية، صاحبة الأغلبية فى المجلس، وعدد آخر من الكتل والنواب غير المنتمين لها، ضرورة لذلك مع "إمكانية إدخال هذا المقترح فى قوانين أخرى وليس فى نص الدستور"، بحسب رأيهم.

 

وقال محمد الحامدى رئيس الكتلة الديمقراطية (يسار)، بأن عدم التوافق حول هذا الفصل لن يوقف مسار المصادقة على مشروع الدستور الجديد على اعتبار أن هذه المسألة ليست من المسائل الخلافية الكبيرة، خاصة فى ظل المُصادقة على ضمان تمثيل المرأة فى المجالس المنتخبة فى مادة سابقة، لم يحدد رقمها.

 

من جانب آخر، صادق المجلس التأسيسى فى جلسته، مساء الثلاثاء الماضي، على الفصلين 42 و43 من مشروع الدستور.

 

وينص الفصل 42 على أن "تدعم الدولة الرياضة، وتسعى إلى توفير الإمكانيات اللازمة لممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية"، وتحصّلت هذه المادة على 172 صوتا مؤيّدا و3 أصوات تحفظت عليه من أصوات النواب الذين حضروا التصويت.

 

فيما حاز الفصل 43 تأييد 167 نائبا وتحفّظ 3 نواب واعتراض نائب واحد من أصوات النواب الذين حضروا التصويت، ونصّ الفصل على "الحق فى الماء مضمون، والمحافظة على الماء وترشيد استغلاله واجب على الدولة والمجتمع".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان