رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عناصر من المخابرات الاسرائيلية تقتحم الأقصى

عناصر من المخابرات الاسرائيلية تقتحم الأقصى

العرب والعالم

اقتحام المسجد الأقصى

عناصر من المخابرات الاسرائيلية تقتحم الأقصى

وكالات 08 يناير 2014 13:01

قالت مؤسسة فلسطينية تعنى بالمقدسات، إن 89 مستوطناً إسرائيلياً و34 عنصراً من المخابرات الإسرائيلية، اقتحموا صباح اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في تقرير لها " لقد اقتحم الأقصى، اليوم، 89 مستوطناً على خمس دفعات، من ضمنها دفعة بقيادة الحاخام يهودا جليك (متشدد إسرائيلي يقود اقتحامات الأقصى)، من جهة باب المغاربة، وتحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال والوحدات الخاصة ، وقاموا بجولة في أرجائه".

 

وأضافت، "بموازاة ذلك، اقتحم الأقصى 34 عنصراً من المخابرات الإسرائيلية، وقاموا بجولة في أرجائه شملت المصليات (الجامع القبلي، والمرواني، والأقصى القديم").

 

وذكرت المؤسسة أن "المئات من طلاب وطالبات مصاطب العلم والمصلين من أهل القدس والداخل الفلسطيني، تواجدوا في المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح الباكر، بهدف حمايته، وتثبيت وجودهم فيه". 

 

و"مصاطب العلم" تطلق على حلقات تعقد بشكل مستمر في ساحات المسجد الأقصى؛ بهدف تدارس العلوم الشرعية إضافة إلى الحفاظ على تواجد فلسطيني دائم داخل المسجد للتصدي لمحاولات الاقتحام الإسرائيلية المتكررة.

 

وشددت مؤسسة الأقصى في بيانها على "رفضها الغطاء الكامل الذي تمنحه شرطة الاحتلال في القدس للمستوطنين وما يسمى بـ "جماعات الهيكل" المزعوم الذين يقتحمون المسجد الأقصى يومياً، ويقومون بجولات استفزازية ومشبوهة بداخله ويعتدون على المصلين والمتواجدين فيه".

 

وقالت إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي تفرض خناقاً شديداً على حركة الداخلين إلى الأقصى بمن فيهم طلاب العلم، حيث تشدد في عملية التفتيش وتحتجز بطاقات الهوية ".

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من قبل السلطات الإسرائيلية للتعليق على حادثة الاقتحام هذه. 

 

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات شبه يومية يقوم بها مستوطنون تحت حراسة من قوات الجيش والشرطة الإسرائيليين، ويقومون بجولات استكشافية وارشادية بداخله، يتلقون خلالها دروساً عن "الهيكل المزعوم"، الأمر الذي يثير حفيظة الفلسطينيين، ما يسفر أحياناً عن اندلاع مواجهات بين الطرفين.

 

و"الهيكل" حسب التسمية اليهودية، هو هيكل سليمان، أو معبد القدس، والمعروف باسم الهيكل الأول، الذي بناه النبي سليمان عليه السلام، فيما يعتبره الفلسطينيون المكان المقدس الذي أقيم عليه المسجد الأقصى المبارك ويعرف بالمسجد الأقصى.

 

أقرأ أيضا

عشرات الفلسطينيين يتصدون لاقتحام "الأقصى" –

13 ألف إسرائيلي اقتحموا الأقصى في 2013

بالفيديو.. "اقتحام الأقصى" عادة يومية للمتطرفين اليهود

فيديو.."تكبير" لمواجهة اقتحام الأقصى

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان