رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

راجي الصوراني: «نوبل البديلة» اعتراف بـ«المظلمة الفلسطينية»

راجي الصوراني: «نوبل البديلة» اعتراف بـ«المظلمة الفلسطينية»

العرب والعالم

راجي الصوراني، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان

راجي الصوراني: «نوبل البديلة» اعتراف بـ«المظلمة الفلسطينية»

عمرو شريف 08 يناير 2014 08:47

قال رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، راجي الصوراني: إن جائزة «رايت ليفيلهوود»او «نوبل البديلة»، التي حصل عليها مؤخرًا في مجال حقوق الإنسان، بمثابة اعتراف بـ«المظلمة الفلسطينية» بعد 65 عامًا من النكبة، وتهميش القضية.

وأضاف «الصوراني» في حواره بجريدة «المصري اليوم» في عددها الصادر اليوم الأربعاء: إن الجائزة تعترف أيضًا بالعشرات ممن يتعرضون للتعذيب اليومي في غزة المحاصرة، والقدس التي تتعرض للتطهير العرقي، والضفة الغربية التي تتعرض لعملية فصل عنصري مجنونة غير مسبوقة. حسب تعبيره.

 

وعن الوضع الإنساني في غزة، قال: "غزة وكأنها مزرعة حيوانات مقفلة بداخلها 2 مليون إنسان يقذف إليهم الطعام والدواء، وكل طموحنا الآن داخل غزة حرية الحركة، وتوفير الكهرباء والوقود والأوضاع الصحية، فـ65% من السكان يعانون البطالة، و90% تحت خط الفقر، ويتلقون إعانات، وهذا يتحمل مسؤوليته الاحتلال".

 

وعن الجدل الذي أثارته تصريحات عدد من قادة «حماس» ضد السلطات المصرية، قال: "نحن الفلسطينيين نرى أن أي موقف يخرج على موقف مصر الدولي خطأ، لأن الوضع الفلسطيني لا يحتمل كلمة واحدة، أنا كفلسطيني أرى أنه لا شأن لنا بالوضع المصري مع الدولة والمؤسسة وإرادة الشعب، وأي موقف يخرج على تلك الأمور غير مقبول وانحراف بالصراع، ومضر للشعب الفلسطيني".

 

يُشار إلى أنّ جائزة «رايت ليفيلهوود»، تُعد من أبرز الجوائز الدولية التي تمنح سنويًا، ويطلق عليها جائزة «نوبل البديلة»، وتمنحها «مؤسسة رايت ليفيلهوود الخيرية السويدية» في مجالات حقوق الإنسان، والتنمية المستدامة، وهي منظمة أممية مستقلة، ومن يقم على هذه الجائزة يرَ أنه جرى تشويه خطير لجائزة نوبل، التي لم تتطرق إلى حقوق الإنسان والتنمية المستدامة وغيرها، والأهم أنهم يرون أن جائزة نوبل بها قدر من التسييس.

 

اقرأ أيضًا:

2014 في غزة.. تشاؤم "شعبي" وتفاؤل "حمساوي"

2013 "الأسوأ اقتصاديا" في قطاع غزة

"نساء غزة".. خارج الحياة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان