رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نقل الدفعة الأولى من الأسلحة الكيميائية السورية للخارج

نقل الدفعة الأولى من الأسلحة الكيميائية السورية للخارج

العرب والعالم

الأسلحة الكيميائية السورية-ارشيف

نقل الدفعة الأولى من الأسلحة الكيميائية السورية للخارج

الأناضول 07 يناير 2014 18:35

أعلنت اللجنة المعنية بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية، أنه تم شحن أول دفعة من الأسلحة إلى خارج البلاد، على متن سفينة دنماركية، عبر ميناء اللاذقية غرب سوريا، وأن السفينة تحركت باتجاه المياه الدولية، ولم تعلن عن الجهة التي ستتوجه إليها السفينة.

 

وفي بيان صادر عن "سيجريد كاغ" المنسق الخاص في اللجنة المعنية بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية المشكلة من قبل الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أفاد فيه أن هناك تقدم كبير في عملية تدمير الأسلحة السورية.

 

وأوضح كاغ أن جزء من الأسلحة الكيميائية السورية تم نقلها من مكانين إلى ميناء اللاذقية، وتم شحنها عبر سفينة دنماركية، وأن سفن عسكرية دنماركية ونرويجية وسورية رافقت السفينة المشحونة بالأسلحة الكيميائية، حتى وصولها إلى المياه الدولية، قائلا: "بدأت رسميا عملية إخراج الأسلحة الكيميائية السورية إلى خارج البلاد".

 

وأضاف المنسق أن السفينة الدنماركية ستنتظر في المياه الدولية حتى وصول سفن أخرى من سوريا محملة بالأسلحة الكيميائية، وأن سفن عسكرية صينية وروسية ونرويجية ودنماركية، ستوفر الأمن للسفينة في المياه الدولية.

 

ولفت كاغ إلى أن إجراءات تجميع الأسلحة الكيميائية السورية جارية حسب الخطة الموضوعة من قبل اللجنة الخاصة بذلك.

 

يذكر أن مجلس الأمن الدولي اتخذ قرارا بإخراج جميع الأسلحة الكيميائية من سوريا وتدميرها، حتى منتصف العام الجاري 2014، وشكل لجنة خاصة بهذا الشأن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان