رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"تسونامي مصغر" يضرب السواحل المغربية

"تسونامي مصغر" يضرب السواحل المغربية

سناء عبيد 07 يناير 2014 15:59

اسيقظ عددٌ من سكان المدن الساحلية المغربية على كارثة طبيعية صبيحة اليوم- الثلاثاء، بعد ارتفاع غير متوقع للأمواج التي بلغ علوها 7 أمتار، امتدت من مدينة الرباط شمالاً إلى أغادير جنوبًا، مرورًا على كل من مدينة سلا والمحمدية والدار البيضاء وآسفي، مخلفة خسائر مادية جسيمة دون حدوث أي خسائر بشرية.

 

وصرح المتحدث الإعلامي بمديرية الأرصاد الجوية الحسين بوعابد لـ "مصر العربية"، بأن الموجة التي ضربت السواحل المغربية ليس لها علاقة بالمد البحري "التسونامي"، وأنه لا يشكل حدثًا استثنائيًا، وأعزى سبب ارتفاع الأمواج إلى منخفض جوي في المحيط الأطلسي، ورياح قوية رفعت طول الأمواج إلى ما يفوق 6 أمتار.

 

وفي السياق نفسه، أصدر موقع "ويندفندر" رسمًا بيانيًا للأرصاد الجوية، يوضح أن معدل ارتفاع الأمواج في المدن الساحلية المغربية تراوح بين مترين و6 أمتار، في الوقت ما بين منتصف ليل يوم الاثنين حتى السادسة صباحًا من اليوم الثلاثاء 7 يناير الجاري.

 

وحسب شهود عيان فقد تسبب علو الأمواج في خسائر مادية كبيرة، تجلت في تكسير عددٍ من زوارق الصيد الصغيرة بمدينة آسفي، كما غمرت المياه الشارع المحادي للبحر في كل من مدينة المحمدية والعاصمة المغربية الرباط، أما في مدينة الدار البيضاء فقد كانت الخسائر المادية فادحة على مالكي المسابح والنوادي المجاورة لبحر "عين الدئاب" حيث غمرتهم المياه وحولتهم إلى برك مائية.

 

وخوفًا من أي تطورات قادمة، وحسب الشهود العيان، تم إخلاء سكان بعض العمارات المجاورة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء من مساكنهم، كما تم إغلاق نفق "الوداية" بالعاصمة الرباط في وجه مستعمليه تفاديًا لأي خسائر بشرية.

 

وأوضح مسؤول التواصل في مديرية الأرصاد الجوية أن "ارتفاع علو الأمواج سيقل ابتداءً من يوم غدٍ الأربعاء، إلى أربعة أمتار"، مشيرًا إلى أن المديرية أخبرت السلطات المعنية من خلال منشورات إنذارية لتفادي وقوع حوادث خاصة بالنسبة للصيادين.

 

وبخصوص التساقطات المطرية المرتقبة في المغرب قال الحسين بوعابد، إنه من المتوقع يومي الخميس والجمعة المقبلين سقوط أمطار ضعيفة بالجنوب والوسط المغربي خاصة بمنطقة سوس.

أخبار ذات صلة:

أزمة المياة في كتاب "تسونامي .. نهر النيل"

تسونامي جهادي "والنصرة".. أكبر تهديد لتل أبيب

كهف يكشف تاريخ تسونامي

فيديو..تسونامي الفوضى في محاكم مصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان