رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مالطا تعتذر لليبيا على اختراق "باكو" لمياهها الإقليمية

مالطا تعتذر لليبيا على اختراق باكو لمياهها الإقليمية

العرب والعالم

ناقلة عملاقة ترفع علم مالطا

مالطا تعتذر لليبيا على اختراق "باكو" لمياهها الإقليمية

مصر العربية - الأناضول 07 يناير 2014 14:34

اعتذرت السلطات المالطية رسمياً إلى الحكومة الليبية، عن دخول ناقلة نفط تحمل العلم المالطي للمياه الإقليمية الليبية قبل يومين دون أخذ الأذن.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الليبية عبد الرزاق الشباهي، اليوم الثلاثاء، إن سفير مالطا لدى ليبيا "ايمنويل قاليا"، اتصل هاتفياً مع وزير الدفاع الليبي عبد الله الثني، وأبلغه اعتذار بلاده بشكل رسمي للسلطات الليبية عن اختراق ناقلة النفط (باكو) للمياه الإقليمية الليبية.

 

وأوضح الناطق أن الاعتذار جاء، مساء الأحد، فور إبلاغ الحكومة المالطية بخرق السفينة للمياه الإقليمية الليبية.

 

وأشار إلى أن سبب قيام الناقلة باختراق المياه الليبية لم يعرف حتى الساعة (12) تغ، كما لم تعلله الحكومة المالطية في اعتذار سفيرها.

 

ورجّح المسؤول الليبي أن يكون السبب وراء قيام الناقلة بهذا الخرق هو نيتها التوجه إلى الحقول النفطية الليبية شرق البلاد، والتي يسيطر عليها مسلحون يطالبون بتطبيق النظام الفيدرالي في شرق ليبيا.

 

وكانت قوات البحرية الليبية قامت بمهمة أسمتها رقم 1 لعام 2014، منعت فيها ناقلة نفط تحمل العلم المالطي وتدعى "باكو" من التقدم في المياه الإقليمية الليبية وذلك باعتراضها جنوب شرق مدينة مصراتة الليبية، مساء الأحد.

 

وأكد مصدر أمني مسؤول بالحكومة الليبية، أمس الاثنين، أن الناقلة المالطية لم تأخذ إذن بالدخول للمياه الإقليمية الليبية، مرجحا أنها كانت متجهه لشراء شحنة من النفط بطريقة غير شرعية من حقول النفط التي يسيطر عليها مسلحون شرق ليبيا.

 

وعن سبب عدم التعامل مع الناقلة بحزم كما هددت الحكومة الليبية مؤخراً، أوضح الشباهي أن وزارة الدفاع الليبية لم تقدم على احتجاز الناقلة أو التعامل معها بقوه لـ"متانة العلاقات بين ليبيا ومالطا" على حد تعبيره.

 

وكان رئيس الحكومة الليبية على زيدان قد هدد في السادس عشر من شهر أغسطس العام الماضي بقصف أي باخرة نفطية غير متعاقد معها من قبل مؤسسة النفط الحكومية في حالة اقترابها من موانئ التصدير الليبية.

 

وبين أن وزير الدفاع الليبي عبد الله الثني اتصل هاتفياً مع السفير المالطي لدى ليبيا، مساء الأحد، وطلب منه إبلاغ حكومة بلاده بأن ناقلة تحمل العلم المالطي اخترقت المياه الإقليمية الليبية، وتم اعتراضها من قبل قوات البحرية الليبية شمال شرق مدينة مصراتة (شرق).

 

ولفت الشباهي إلى أن هوية الناقلة وفيما إذا كانت تابعة للدولة المالطية أم أنها ناقلة تجارية تحمل العلم المالطي فقط هو محور النقاش والبحث لدى قيادة القوات البحرية الليبية.

 

في السياق نفسه، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان الليبية العقيد علي الشيخي، إن ناقلة النفط "باكو" كانت تحاول دخول أحد الموانئ النفطية الليبية بطريقة غير شرعية قبل أن تعمد القطع البحرية الليبية إلى إبعادها.

 

و كشف المسؤول العسكري الليبي عن نية بلادة التعامل بقوة في الرد على مثل هذه الخروقات في حال تكرارها، مشيراً إلى أن الجيش الليبي سيقوم بحماية "سيادة ليبيا ومياهها الإقليمية بكافة الطرق".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان