رئيس التحرير: عادل صبري 08:08 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

مشروع قانون إسرائيلي يحظر التفاوض حول القدس

مشروع قانون إسرائيلي يحظر التفاوض حول القدس

العرب والعالم

الكنيست الاسرائيلي من الداخل

مشروع قانون إسرائيلي يحظر التفاوض حول القدس

الأناضول 07 يناير 2014 07:34

تعتزم رئيسة لجنة الخارجية في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، ميري ريغيف، الأحد المقبل، عرض مشروع قانون على اللجنة الوزارية لشؤون التشريع، يحظر على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إجراء مفاوضات سياسية حول القدس واللاجئين، ما لم يحصل على إذن مسبق من الكنيست، حسبما أفادت صحيفة إسرائيلية. 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، إن "مشروع هذا القانون يؤكد أن نتائج أية مفاوضات قد تجرى حول هذين الموضوعين دون موافقة مسبقة للكنيست، لن تلزم دولة إسرائيل وحكومتها أو أي هيئات سلطوية أخرى". 

من جهتها، قالت ميري ريغيف (حزب الليكود) للصحيفة، إن "هذا المشروع يعتمد على مشروع قانون سابق كان أعده وزير الاتصالات غلعاد أردان خلال ولاية الكنيست السابقة، والذي لم يصوت عليه من قبل هيئات الكنيست".

وكانت ريغيف نفسها، تقدمت مؤخراً، بمشروع قانون لضم منطقة الأغوار شرقي الضفة الغربية إلى إسرائيل؛ وذلك لمنع أي انسحاب عسكري إسرائيلي من المنطقة في إطار أي اتفاق سلام فلسطيني - إسرائيلي، بحسب ما صرحت به لوسائل إعلام إسرائيلية.

واستأنف الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي أواخر يوليو/ تموز من العام الماضي، مفاوضات السلام، برعاية أمريكية في واشنطن، بعد انقطاع دام ثلاثة أعوام.

ولم يعلن حتى اليوم، عن نتائج تلك المفاوضات التي يفترض أن تستمر لمدة تسعة أشهر، وتتمحور حول قضايا الحل الدائم، وأبرزها قضايا الحدود، والمستوطنات، والقدس، وحق العودة للاجئين، والمياه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان