رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البحرية الليبية تعترض ناقلة نفط مالطية

البحرية الليبية تعترض ناقلة نفط مالطية

العرب والعالم

الناطق باسم وزارة الدفاع الليبية عبد الرازق الشباهي

البحرية الليبية تعترض ناقلة نفط مالطية

الأناضول 06 يناير 2014 12:50

اعترضت السلطات الليبية ناقلة نفط أجنبية كانت تحاول اختراق المياه الإقليمية دون الحصول على إذن السلطات، لشراء كمية من النفط الخام من إحدى الموانئ التي يسيطر عليها أنصار التوجه الفدرالي شرقي البلاد، بحسب مصدر عسكري.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الليبية عبد الرازق الشباهي إن "ناقلة نفط تحمل العلم المالطي واسمها (باكو)، حاولت يوم أمس الدخول إلى المياه الإقليمية الليبية دون أن تأخذ الإذن من السلطات الليبية"، مشيراً إلى أن فرق الرصد في قوات البحرية اكتشفت اختراق الناقلة.

 

وأضاف الشباهي أن "قوات البحرية الليبية اعترضت طريق الناقلة في منطقة شمال شرق مدينة مصراته (غرب)، وأجبرتها على التراجع خارج المياه الإقليمية الليبية".

 

وبينما لم يحدد المسؤول الأمني الليبي وجهة الناقلة، لكنه رجح اتجاهها إلى الحقول والموانئ الليبية المقفلة التي يسيطر عليها أنصار النظام الفدرالي في شرق البلاد.

 

وأكد مصدر أمني آخر من قوات البحرية الليبية، وقوع الحادث، قائلا إن "الناقلة التي تم اعتراضها كانت متوجهة لشراء النفط من المجموعات التي تغلق الموانئ النفطية المتمثلة فيما يسمي المكتب السياسي لإقليم برقة وحكومته التنفيذية".

 

 وأشار إلى أن "إبراهيم الجضران رئيس ما يعرف بالمكتب السياسي لإقليم برقة، سبق وأن هدد بإبرام عقود بيع نفط من الموانئ التي يسيطر عليها بقوة السلاح دون الرجوع للدولة الليبية".

 

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر أن "البحرية الليبية اعترضت الناقلة وهي متجهة لميناء السدرة النفطي، وهو أحد الموانئ التي يسطر عليها أنصار التوجه الفدرالي في شرق البلاد والمقفلة منذ أشهر".

 

وكان رئيس الحكومة الليبية على زيدان قد هدد في السادس عشر من شهر أغسطس/آب العام الماضي بقصف أي باخرة نفطية غير متعاقد معها من قبل مؤسسة النفط الحكومية في حالة اقترابها من موانئ التصدير الليبية.

 

وتحاصر جماعة مسلحة يقودها الرئيس السابق لجهاز حرس المنشآت النفطية في ليبيا، إبراهيم الجضران الموانئ والحقول النفطية في شرق ليبيا، وتمنع الحكومة الليبية من تصدير النفط منذ شهر أغسطس العام الماضي، ما أثر سلباً على إنتاج النفط الخام في ليبيا التي تعاني حاليا من عجز في ميزانيتها العامة، ويعتبر تصدير النفط أهم مصادر إيراداتها.

 

أقرأ أيضا

تعاون بحري ليبي باكستاني

الجيش الليبي.. من بطولات "المختار" إلى مرتزقة "القذافي"

فيديو.. مقتل عقيد بحري برصاص مسلحين في بنغازي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان