رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

كيرى يعود للقدس بدعم من السعودية والأردن

كيرى يعود للقدس بدعم من السعودية والأردن

أحمد جمال - وكالات 06 يناير 2014 08:41

عاد وزير الخارجية الأميركى جون كيرى إلى القدس بعد محطة فى الأردن وأخرى فى السعودية حصل خلالها على دعم العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبدالعزيز لجهوده لإيجاد حل "عادل ومتوازن" للنزاع الإسرائيلى - الفلسطيني.

وكان كيرى وصل إلى الرياض آتيا من عمان وتوجه فورا إلى روضة خريم حيث التقى العاهل السعودى فى مزرعته الصحراوية.

وأجرى كيرى محادثات استمرت ثلاث ساعات مع العاهل السعودي. وقال فى ختامها إن العاهل السعودى "يدعم جهودنا ويعتقد أنه يمكننا أن ننجح فى الأيام المقبلة وأن هذا الأمر مهم للمنطقة وثمة الكثير من الفوائد التى ستنال الجميع إذا ما تمكنا من النجاح". وأكد وزير الخارجية السعودى سعود الفيصل أن اللقاء كان "ممتازا".

وقال كيرى على هامش الزيارة: «ناقشنا خلال الاجتماع قضية سوريا ومؤتمر (جنيف 2)، وملف إيران النووي، وموضوع دعم الدولة اللبنانية وعدم تأثرها بتدخلات حزب الله فى عملها»، متمنيا استكمال هذه المناقشات مع الأمير سعود الفيصل خلال الاجتماعات المقبلة.

وكان العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى أكد فى وقت سابق الأحد خلال استقباله وزير الخارجية الأميركى استمرار الأردن فى دعم جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين و"بما يحمى مصالحه العليا"، بحسب ما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكى الأردني.

وكان كيرى قد صرح قبل مغادرته إلى عمان والرياض بالقول: "أستطيع أن أضمن لكل الأطراف أن الرئيس أوباما وأنا شخصيا ملتزمان تقديم أفكار عادلة ومتوازنة للجميع"، وذلك بعد ثلاثة أيام من المحادثات الصعبة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف أن "الطريق أصبح أكثر وضوحا... والقرارات الصعبة المطلوبة أصبحت أكثر وضوحا للجميع ولكن الأمر يتطلب بعض الوقت".

وخلال جولته الجديدة، وهى العاشرة له فى المنطقة منذ مارس، قدم كيرى للإسرائيليين والفلسطينيين مسودة "اتفاق إطار" أميركى يحدد الخطوط العريضة لتسوية نهائية للنزاع بينهما تتناول المسائل المتعلقة بالحدود والأمن ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين.

ولم يكشف المسؤولون الأميركيون تفاصيل النص. وأشار كيرى السبت إلى حصول "تقدم" فى مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لكنه أقر فى الوقت نفسه بأنه يتعين القيام بمزيد من العمل.

اقرأ أيضا

كيرى يجتمع بأبو مازن للمرة الثانية اليوم

متطرفون بالحكومة: سنسقط نتنياهو إذا رضخ لخطة كيري

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان