رئيس التحرير: عادل صبري 05:38 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تنديد حقوقي بسجن مدوِّن كويتي لمدة عامين

تنديد حقوقي بسجن مدوِّن كويتي لمدة عامين

العرب والعالم

صورة أرشيفية

تنديد حقوقي بسجن مدوِّن كويتي لمدة عامين

هبه أحمد 05 يناير 2014 21:05

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم الأحد، الحكم الصادر من محكمة كويتية والقاضي بسجن مدون لمدة عامين على خلفية تدوينات له على موقع التدوين القصير تويتر، وتغريمه ماليًا لوقف تنفيذ الحكم.

 

وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد أصدرت في جلستها المنعقدة اليوم حكمًا يقضي بسجن المدوِّن ناصر المطيري لمدة سنتين مع الشغل والنفاذ وتغريمه 2000 دينار كويتي لوقف تنفيذ الحكم بتهمة العيب بالذات الأميرية والطعن بصلاحيات الأمير والتطاول على مسند الإمارة، وذلك على خلفية تدوينات منسوبة له كتبها على حسابه الشخصي بموقع التدوين القصير "تويتر".

 

وقالت الشبكة العربية: "إن الحكم الصادر بسجن المدوِّن ناصر المطيري على خلفية تدوينات له على موقع التدوين القصير "تويتر"، يعد استمرارًا للأحكام القاسية التي تصدر بحق المدونين على خلفية تعبيرهم عن آرائهم بصورة سلمية على مواقع التواصل الاجتماعي".

 

وأضافت الشبكة العربية أن الكويت تحتل مرتبة متقدمة جدًا في ترتيب الدول التي تلاحق المدونين والنشطاء على خلفية تعبيرهم عن آرائهم على موقع التدوين القصير تويتر.

وأوضحت الشبكة العربية أن الحكم الصادر من محكمة الجنايات الكويتية جاء بعد فترة وجيزة من إصدار المحكمة الدستورية الكويتية حكمًا يقضي بالإبقاء على المواد القانونية التي تبيح بمعاقبة المواطنين بتهمة الإساءة إلى الذات الأميرية ومسند الإمارة.

 

وطالبت الشبكة العربية السلطات الكويتية بإسقاط الاتهامات الموجهة للمدون على خلفية تعبيره السلمي عن الرأي، وتعديل التشريعات التي تسمح بملاحقة المدونين وأصحاب الرأي بتهمة إهانة الذات الأميرية وإلغاء هذه التهمة القمعية من الأساس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان