رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نبيل فهمي: الوضع في مصر ليس موضوع زيارتي للجزائر

نبيل فهمي: الوضع في مصر ليس موضوع زيارتي للجزائر

العرب والعالم

نبيل فهمي

نبيل فهمي: الوضع في مصر ليس موضوع زيارتي للجزائر

الأناضول 05 يناير 2014 17:02

قال نبيل فهمي وزير الخارجية، إن زيارته للجزائر هدفها التشاور بشأن قضايا دولية وإقليمية ولا علاقة لها بالوضع الداخلي في مصر.

 

وتابع فهمي في تصريحات لدى وصوله مطار هواري بومدين الدولي بالعاصمة الجزائر "زيارتي غير مرتبطة  بالوضع الداخلي لمصر، وإنما من أجل حوار وطني-وطني بين دولتين شقيقتين يربطهما اهتمام دولي وإقليمي مشترك".

 

وأوضح "إذا سئلت خلال المشاورات مع الطرف الجزائري حول الوضع الداخلي في مصر سأشرحه، وهذا أمر طبيعي ولا يوجد فيه أي مشكلة، لكن الزيارة غير مرتبطة بهذا الموضوع".

 

وشهدت الجزائر عشية هذه الزيارة جدلا بين المعارضة بقيادة أحزاب إسلامية التي أعلنت رفضها قدوم رئيس الدبلوماسية المصرية، معتبرين أنه اعتراف "بالسلطة الانقلابية"، على حد وصفها، والحكومة التي قالت على لسان وزير الخارجية رمطان لعمامرة في وقت سابق إن "الجزائر تتعامل مع دول وليس أنظمة وحكومات".

 

وأشار فهمي الذي استقبله نظيره الجزائري رمطان لعمامرة إلى أن "التشاور الجزائري-المصري واجب ومسؤولية في ظل التحديات الكبيرة والخطيرة التي يواجهها العالم العربي والإفريقي والجزائر ومصر بصفتهما دولتين ثقيلتين في المنطقتين عليهما التشاور سعيا لاستقرار و نمو الأوضاع العربية و الإفريقية".

 

وشدد المسؤول المصري على أن "مصر تريد إعادة مركزة بوصلتها على أساس هويتها العربية و جذورها الإفريقية، وذلك يتطلب التحاور مع الدول الشقيقة كالجزائر التي تقع في الساحة العربية والإفريقية والتي تربطها بمصر علاقة تاريخية واهتمام دولي وإقليمي مشترك".

 

وبدأ وزير الخارجية المصري نبيل فهمي زيارة إلى الجزائر، اليوم الأحد، تستغرق يومين لإجراء مشاورات مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة تشمل العلاقات بين البلدين وعددا من القضايا الدولية والإقليمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان