رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

النجيفي: العراق بحاجة إلى جيش قوي

النجيفي: العراق بحاجة إلى جيش قوي

العرب والعالم

رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي

النجيفي: العراق بحاجة إلى جيش قوي

وكالات 05 يناير 2014 11:28

قال رئيس مجلس النواب العراقي، أسامة النجيفي، إن المرحلة الحالية وما تشهده المنطقة من ظرف استثنائي وأزمات حادة وصراعات دموية، تضع القادة العراقيين أمام مسئولية تاريخية تحتم عليهم العمل المشترك بالنهوض بمتطلبات الشعب وفي مقدمتها بناء جيش قوي قادر على حماية الحدود العراقية.

 

جاء هذا في بيان للنجيفي، اليوم الأحد، بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الجيش العراقي، التي توافق يوم غد الاثنين، وحصلت الأناضول على نسخة منه.

 

ودعا النجيفي إلى ضرورة حماية الحدود العراقية من "طمع الطامعين وشرور الأعداء وخطر التنظيمات الإرهابية كالقاعدة وداعش والقوى الظلامية كالمليشيات المسلحة، من خلال إعادة النظر في الواجبات المناطة لهم وتجنيبهم عن خلق حالة من الارباك والتداخل في المهام والمسؤوليات مع الأجهزة الامنية المتعددة التي لها مهام وجدت من أجلها، وإبعاده التام عن الفئوية والجهوية التي هي بمثابة برهان على وطنيته وحياديته واستقلاله عن أي فكر سياسي أو حزبي أو طائفي".

 

كما طالب بضرورة تطبيق المادة الدستورية التي تنص على أن تتكون القوات المسلحة والأجهزة الأمنية من مكونات الشعب العراقي، بما يراعي توازنها وتماثلها دون تمييز أو إقصاء.

 

ورأى النجيفي، في بيانه، أن مفاهيم الجندية الحقة، في الدول التي تعتمد النظم الديمقراطية، هي الأساس في بناء جيش قوي لا ولاء له غير الولاء للشعب والوطن، وليست له مهمة أو مسئولية غير حماية الأرض والدفاع عن الوطن "ولا يمكن بأي شكل أو حال أن توضع قدرات الجيش وإمكانياته في مصلحة فرد بذاته أو فئة بعينها"، قبل أن يضيف قائلا: "ولا يمكن أن تسلط فوهات البنادق الى صدور مواطنيه أو تتحول المدن والبلدات إلى ثكنات عسكرية وتصبح الأزقة والشوارع سواتر يتمترس فيها الجيش.

 

وتم تأسيس الجيش العراقي في 6 يناير العام 1921 بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، وشارك في تأسيسه مجموعة من الضباط من العرب والأكراد والتركمان، وبدأت ناوة الجيش بـ14 ضابطا في ظل أول حكومة عراقية تم تشكيلها تحت الاحتلال البريطاني برئاسة عبدالرحمن النقيب، وتولى جعفر العسكري أول وزير للدفاع في العراق.

 

أقرأ أيضا

ديبكا: القاعدة مرغت أنف الجيش العراقي في الوحل

الجيش العراقي.. ماض عريق وحاضر غامض

مطالبات بزيادة ميزانية الجيش العراقي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان